الصين ستعزز التنسيق الاستراتيجي مع روسيا في كل المجالات

أعربت الصين عن استعدادها لتعزيز التنسيق الاستراتيجي مع روسيا، وذلك عقب اللقاء الذي جرى أمس الأربعاء باسلام آباد بين رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين على هامش الاجتماع الـ23 لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون.

وأشار لي بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) إلى أن الصين مستعدة لمواصلة تعميق التعاون مع روسيا في المجالات التقليدية من قبيل الاقتصاد والتجارة والطاقة، وتعزيز التعاون في مجالات ناشئة مثل الاقتصاد الرقمي، والعمل على تعزيز مستوى تنسيق سلاسل الصناعة والإمداد بين البلدين.

ودعا لي البلدين إلى الحفاظ على اتصال وتنسيق وثيقين، وتشجيع الدول الأعضاء بمنظمة شانغهاي للتعاون على مواصلة تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة، والالتزام بالمنفعة المتبادلة، والنتائج المربحة للجميع، وكذا تعزيز التعاون في مجالات التجارة والطاقة والاقتصاد الرقمي والصناعة الخضراء، بهدف جعل المنظمة أكثر دينامية. من جهته أبرز ميشوستين بحسب ما ذكرت شينخوا أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مسجلا أن شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

وأوضح ميشوستين أنه في ظل الوضع الدولي الحالي، تقف روسيا على استعداد للعمل مع الصين لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه قائدا البلدين، وتعميق التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطاقة والنقل والزراعة، فضلا عن إقامة عامي الثقافة بين وروسيا والصين بشكل مشترك.

وكان لي قد دعا خلال الاجتماع الـ23 لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون إلى تعميق وتوسيع التعاون في إطار المنظمة.

وقال لي إن منظمة شانغهاي للتعاون تعد منصة مهمة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين وتعزيز التنمية والازدهار في جميع الدول، مضيفا أن بناء مثل هذا الاطار المشترك يتطلب أساسا سياسيا أقوى وضمانات أمنية أكثر موثوقية وروابط اقتصادية أوثق وتعاونا متعدد الأطراف أكثر تنسيقا.

وتأسست منظمة شانغهاي للتعاون سنة 2001 لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والأمني في آسيا الوسطى، وتضم في عضويتها عشرة أعضاء، وهم الصين، والهند، وباكستان، وإيران، وكازاخستان، وقرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وروسيا، وبيلاروسيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar