لائحة الأطعمة التي يجب تفاديها في حال المعاناة من اكتئاب؟

الاكتئاب من أسوأ الحالات المرضية التي يمكن أن يمر بها الإنسان. والبحث عن الحلول لها ليس بالضرورة نفسي بل في البدن نفسه سيما في الأحشاء والجهاوز الهضمي، وباختصار: الحل في الأكل نفسه، حسب خبير متخصص.

وقال الدكتور دانييل أمين، باحث في مجال تصوير الدماغ في كاليفورنيا: «صحة أمعائك مهمة لصحة الدماغ. إذا كنت تتبع، على سبيل المثال، نظاماً غذائياً فائق المعالجة، ويحتوي على مواد مصنعة كثيرة، فأنت معرض لخطر متزايد بشكل كبير للإصابة بالاكتئاب».

لطالما سلط الباحثون الضوء على العلاقة بين الأمعاء والدماغ، موضحين أن الأمعاء والدماغ يتواصلان باستمرار من خلال شبكة معقدة من الأعصاب والإشارات الكيميائية، وفقاً لما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

ويرسل الدماغ إشارات إلى الأمعاء للاستعداد لهضم الطعام، في حين أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إطلاق إشارات تسبب أعراض الجهاز الهضمي؛ مثل الغثيان أو الإسهال.

وينتج ميكروبيوم الأمعاء، وهو مجموعة البكتيريا والفيروسات والفطريات في نظامنا الهضمي، مواد كيميائية يمكن أن تؤثر في وظائف المخ وتؤثر على الحالة المزاجية.

ويشير أمين إلى أن أكثر من 100 تريليون ميكروب، خصوصاً البكتيريا، تشكّل الميكروبيوم. ويشير إليها باسم «الحشرات» ويشبهها بـ«الحيوانات الأليفة».

وأوضح أمين: «عليك أن تطعم حشرات أمعائك أطعمة صحية، وأليافاً، وفواكه وخضراوات ملونة، وبروتينات صحية حتى تتمكّن أمعاؤك من دعم دماغك».

ووجدت دراسة أُجريت عام 2023 في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة أن الأشخاص الذين يستهلكون 9 حصص أو أكثر من الأطعمة فائقة المعالجة يومياً لديهم خطر أعلى بنسبة 50 في المائة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين يتناولون 4 حصص أو أقل يومياً.

وفي استطلاع رأي أجرته مؤسسة «غالوب» عام 2023، أفاد بأن 29 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم، بينما قال 17.8 في المائة من الأميركيين إنهم مصابون بالاكتئاب أو يتلقون العلاج منه.

وفضلا عن التأثير في جودة حياتك وعلاقاتك، يمكن أن يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية، والخرف وألزهايمر، واضطرابات القلق، وإدمان المخدرات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar