بعد تصنيع أول درون.. الخطوة الموالية هي تجميع طائرة كاملة داخل المغرب

كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن الخطوة الموالية في مجال صناعة الطيران بالمغرب، ستكون هي تجميع طائرة كاملة داخل المملكة، وذلك بعدما جرى تصنيع أول طائرة مسيرة عن بُعد، وبعدما وصلت نسبة الاندماج في الطائرات المدنية حاليا 42 في المائة.

جاء ذلك في كلمة لمزور خلال مشاركته في الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، المنعقدة في ابن جرير تحت شعار “تدشين عهد صناعي جديد تحكمه السيادة، رؤية ملكية في خدمة المواطن والأقاليم”، والتي انطلقت فعالياته أول أمس الأربعاء.

وقال مزور إن نسبة الاندماج التي تمثل حجم المكونات المغربية في الطائرات المصنعة، تصل حاليا إلى 42 في المائة، في حين تشتغل 150 شركة في قطاع الطيران بالمملكة، غير أن المصنعين يبدون اهتماما أكبر حاليا بتجميع طائرة كاملة بالمغرب.

وأضاف مزور أن قطاع الطيران في المغرب حقق حاليا 23 مليار درهم.

وأوضح مزور أن الفاعلين الصناعيين في قطاع الطيران، أصبحوا يبدون رغبتهم في تجميع نهائي لمَركَبة طائرة في المغرب، وفق تعبيره، وذلك بعدما “رأينا أول طائرة مُسيرة مُصنعة بالمغرب”، وتابع “اليوم لدينا نية بخصوص الطائرات لتصنيعها بشكل كامل خلال السنوات القادمة”.

وتتي تصريحات مزور، بعد أيام قليلة على إعلان نجاح أول تجربة لاختبار طائرة مُسيرة” درون، جرى تصنيعها بشكل كامل في المغرب، ويتعلق الأمر بطائرة ATLAS ISTAR التي يمكن استخدامها أغراض مدنية، وكذا للأغراض الأمنية والعسكرية.

الطائرة المُسيرة التي جرى تصنيعها من طرف شركة Aerodrive Engineering Services تتمتع بخاصية الإقلاع العمودي مع إمكانية البقاء في الجو لمدة 6 ساعات، ولها قدرات استطلاعية عالية مع إمكانية استخدامها لتوجيه الضربات المدفعية.

ويمكن لهذه الطائرة المسيرة العمل في ظل ظروف مناخية صعبة، إذ تستطيع مقاومة الرياح إلى حدود 80 كيلومتر في الساعة، كما تتميز باستخدامها الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات التي يتم تجميعها عبر صور حرارية ومقاطع فيديو عالية الجودة وأجهزة الاستشعار المختلفة.

وكان مزور قد أعلن، في فبراير الماضي، أن المغرب يعمل على تصنيع أول طائرة بالكامل، وذلك في غضون 6 سنوات، في تجربة هي الأولى من نوعها قد تنقل قطاع صناعة الطيران بالمملكة إلى مستويات جديدة، تزامنا مع النقلة النوعية التي يعرفها قطاع السيارات الكهربائية.

وقال مزور، في تصريحات تلفزية، أن المغرب يتوفر على خبرة قوية في هذا المجال الصناعي، والآن الحلم الذي يجري الاشتغال عليه هو تصنيع طائرة كاملة التي سيكون إقلاعها من المملكة للمرة الأولى، وأبرز أن هذا هو مشروع المستقبل، معلنا أن هذا الهدف يمكن أن يتحقق قبل سنة 2030.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar