شارل دحان: من خُلق في المغرب يبقى دائما مغربيا(فيديو)ا

في إطار التعريف باليهود المغاربة الذين ينتشرون عبر العالم، والعلاقة القوية التي تربطهم بوطنهم المغرب، نورد حوارا اجريناه سنة 2019 مع رئيس فدرالية اليهود المغاربة بواشنطن شارل دحان، الذي أكد أن “المغرب ارضنا” وأن “مكناس هو حبي وكل من خُلق في المغرب يبقى دائما مغربيا”.

واستعاد شارل دحان في هذا الحوار، ذكرياته بمدينة مكناس التي ولد بها وعلاقته مع اصدقائه وجيرانه المغاربة المسلمين..

 شارل دحان، المستقر اليوم بالولايات المتحدة الامريكية والذي يتولى أيضا مهمة نائب رئيس فيدرالية اليهود المغاربة في العالم، لايزال يحن إلى المغرب وأصدقائه ولايزال يزور المغرب باستمرار ولاتزال عائلته تحافظ على التقاليد المغربية العريقة..

وقال شارل دحان، في هذا اللقاء الذي اجراه طاقم تلكسبرس معه على هامش الأندلسيات الاطلسية بالصويرة، إن من “خلق مغربيا يبقى دائما مغربيا، وإن روحنا ووجداننا يبقى دائما مغربيا، ولا يمكننا تغيير ذلك ولو غِبنا عن البلاد لمدة مائة سنة..”

شارل دحان، البالغ من العمر حوالي 71 سنة، يعتبر من اليهود المغاربة المعروفين بامريكا، وهو اليوم يساعد مواطنيه للعودة إلى المغرب او زيارته وكذا الدفاع عنهم وعن مصالحهم بامريكا، كما أنه يحاول جلب استثمارات امريكية لبناء ثلاث كليات طبية بمدن مغربية صغيرة ..


وتأسف شارل دحان على الوضع الذي تعيشه مدينة مكناس اليوم، بعد ان كانت لؤلؤة، وكيف تدهورت اوضاعها على جميع المستويات رغم أنها هي مركز المغرب في مجال الفلاحة، وطالب بمساعدة هذه البلاد لتعود إلى امجادها وتطوير البنيات بها..

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar