جنوب إفريقيا تأسف لقرار البلدان تعليق السفر اليها بعد ظهور المتحورة اوميكرون

أعرب وزير الصحة في جنوب إفريقيا عن أسفه للقرار “غير المبرر” الذي اتخذته الجمعة دول عد ة ويتمثل بحظر دخول مسافرين من جنوب إفريقيا إلى أراضيها بعد اكتشاف متحورة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم أوميكرون.

وأعلن العلماء الخميس أن هم اكتشفوا شكلا جديدا من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا ي حتمل أن يكون شديد العدوى ومتعد د الطفرات. ولا تزال فعالي ة اللقاحات ضد هذه المتحورة التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم أوميكرون، قيد الدرس.

ووجدت جنوب إفريقيا الجمعة نفسها معزولة بشكل متزايد عن بقي ة العالم. إذ أعلنت دول عد ة مثل فرنسا والولايات المتحدة أن ها ست عل ق الرحلات الجوية معها. كما أوصى الاتحاد الأوروبي بتعليق جميع الرحلات من وإلى جنوب إفريقيا وست دول مجاورة لها.

وقال وزير الصحة الجنوب إفريقي جو فاهلا في مؤتمر صحافي عق د مساء ، إن “بعض ردود الفعل غير مبررة”. وأضاف “بعض القادة يبحثون عن كبش فداء لحل مشكلة عالمي ة“.

كانت بريطانيا أو ل من أعلن في وقت متأخر الخميس إغلاق حدودها أمام المسافرين من جنوب إفريقيا.

وتحد ث رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة و”ناقشا التحد يات التي تفرضها المتحو رة الجديدة لكوفيد-19 عالمي ا، وطرق العمل مع ا للتعامل مع السفر الدولي وإعادة فتحه”، وفق ما قال متحد ث باسم داونينغ ستريت.

ولم يسبق لأي متحورة جديدة أن أثارت هذا القدر من القلق حول العالم، منذ ظهور المتحورة دلتا.

واعتبرت جنوب إفريقيا أن الإجراءات “الصارمة” التي ات خذها عدد من الدول وتؤثر على الاقتصاد والسياحة، ي مكن أن تدفع البلدان إلى عدم الإبلاغ عن اكتشاف أي متحورات مستقبلية، خشية التعرض لإجراءات عقابي ة مماثلة.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا “ن عاق ب أحيان ا لأننا كنا شفافين وف ع لنا الأشياء بسرعة“.

ووفقا لدي أوليفيرا، فإن حظر السفر “ليس له الكثير من المعنى من الناحية العلمية” في مكافحة كوفيد. وأشار المتخصص إلى أن الولايات المتحدة كانت فرضت حظر ا مماثلا على الصين في بداية الجائحة، قبل أن ينتهي بها الأمر لت صبح البلد الذي يسج ل أكبر عدد من الإصابات.

ورد ا على قرارات عدد من الدول فرض قيود على السفر، قالت وزيرة خارجي ة جنوب إفريقيا ناليدي باندور في بيان “قلقنا الفوري هو الضرر الذي سيلحقه هذا القرار بالصناعات السياحية والشركات“.

وأعلن متحدث باسم منظمة الصحة العالمية الجمعة أن فهم مستوى انتقال وشد ة المتحورة الجديدة يحتاج إلى “أسابيع عدة“.

وفي جنوب إفريقيا، الدولة الأكثر تضرر ا في القارة، تم تطعيم 23,8 بالمئة من السكان بشكل كامل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar