المعرض الدولي للابتكار .. اختراع مغربي يحصل على الميدالية الذهبية

فاز مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس بالميدالية الذهبية، خلال تمثيله للمغرب في المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بأمريكا “ALL American DAVINCI” الذي أقيم هذه السنة عن بعد، بسبب كورونا،  في 3 و4 غشت 2022 بالولايات المتحدة.

ويعد المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بأمريكا (ALL American DAVINCI)، والذي تنظمه جامعة جنوب يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، والمعهد الأمريكي للابتكار والاختراع، والتحالف الدولي لجمعيات الابتكار والاختراع، نموذجا لمعارض الابتكار الدولي ومنصة علمية للقاء بين ممثلي العلوم والشركات المبتكرة والصناعة وبيئة الأعمال، ومؤسسات الدعم والتمويل والتنمية والبحث، وكذلك معاهد البحوث الأمريكية والأجنبية، والشركات المبتكرة، والمبتكرين، والمخترعين الشباب.

وحسب بلاغ صادر عن المدرسة المغربية لعلوم المهندس، فإن الاختراع الذي فاز بالميدالية الذهبية والذي يحمل اسم “نظام التنقيب البحري الذكي SIProM”، يتميز بنظام ذكي متصل قادر على جمع ونقل البيانات البحرية أو الأرصاد الجوية أو غيرها من البيانات في الوقت الفعلي.

وأوضح المصدر ذاته أن شبكة الابتكار الجديدة “سيبروم” تتكون من روبوتات ذكية لكل منها جهاز استشعار أو أكثر من أجل جمع المعلومات البيئية والأرصاد الجوية والعسكرية والبحرية، مشيرا إلى أن “أحد تطبيقات هذا الابتكار هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة بهدف اكتشاف الكثافة والحركة من الأسماك في المنطقة المرغوبة”.

وبفضل هذا الاختراع، يضيف البلاغ ذاته، يمكن استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت، “ومن شأنه تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج”.

كما يمكن الاختراع، وفق المصدر ذاته، من “إجراء البحوث البيولوجية والبيئية والأوسيانوغرافية وغيرها من البحوث العلمية بكفاءة أكبر بفضل المعلومات التي تتم معالجتها ونقلها”.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور كمال الدايساوي، رئيس مجموعة EMSI، أن “المجموعة تبذل قصارى جهدها للمساهمة في تطوير الاختراع والابتكار في المغرب وتطمح لمواصلة تمثيلها بشرف في الأحداث الدولية المرموقة بهدف الارتقاء بالمملكة المغربية في مصاف الدول المتقدمة في مجال البحث والابتكار”.

يشار إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس فازت بأكثر من 79 تكريما وجائزة في المسابقات والمعارض الكبرى للاختراعات والابتكارات على نطاق دولي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar