مراكش..حركة “تاوادا” تنظم مسيرة حاشدة في الذكرى 36 للربيع الامازيغي

محمد بوداري

 

نظمت حركة "تاوادا" مسيرة وطنية امس الاحد 24 ابريل 2016، بمدينة مراكش، وذلك تخليدا للذكرى 36 للربيع الامازيغي الذي انطلقت شرارته الاولى بعد منع الاديب والمناضل الامازيغي مولود معمري من إلقاء محاضرة حول الشعر القبايلي القديم يوم 10 مارس 1980 بتيزي وزو.

 

وعرفت المسيرة، التي حملت شعار "امازيغن ورهان التحرر في ظل الاعتقال والاغتيال السياسيين واستمرار الاقصاء والميز- على درب الشهيد ازم سائرون"، مشاركة حوالي 10000 شخص من نشطاء الحركة الامازيغية المنحدرين من مختلف جهات المغرب..

 

كما شارك في التظاهرة مجموعة من الفعاليات الامازيغية من الجزائر خاصة من غرداية وكذا بلدان الدياسبورا، فيما شوهد وسط المتظاهرين الناشط الكردي "كاوا بوطاني"، الذي الف حضور التظاهرات الامازيغية بالمغرب وبلدان اوربا باسم النشطاء الاكراد..

 

وخلال مرور المسيرة بمختلف شوارع المدينة الحمراء لوحظ تجاوب بعض السياح الاجانب مع المتظاهرين من خلال رفع شارات "اكال-اوال-افكان" التي يرفعها نشطاء الحركة الامازيغية تعبيرا منهم عن التشبث بالأرض واللغة والإنسان..

 

وقد انطلقت المسيرة الحاشدة من ساحة باب دكالة على الساعة 11 صباحا وجابت شوارع مدينة مراكش قبل ان تحط الرحال بساحة مسجد الكتبية، حيث تُلي على الحاضرين نص البيان الختامي للمسيرة، وسط شعارات وهتافات المتظاهرين الذين رفعوا لافتات كتبت بالامازيغية والعربية والفرنسية والانجليزية لإيصال مطالبهم إلى كل من يهمه الامر ..

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar