الصحراء المغربية…الرفع من ميزانية بعثة “المينورسو” بنسبة 9,1 في المائة

ينتظر أن ترتفع ميزانية بعثة “مينورسو” إلى الصحراء، خلال السنة المقبلة، بحوالي 6 ملايين دولار مقارنة بالعام المالي الجاري والذي ينتهي متم شهر يونيو المقبل، لتصل بذلك إلى 70 مليون دولار.

جاء ذبك في تقرير اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية التابعة للأمم المتحدة، الذي كشف أن الاعتمادات المالية التي خصصت إلى بعثة “مينورسو” من فاتح يوليوز 2022 إلى 30 يونيو 2023 وصل إلى 60 مليونا و592 ألف دولار، وارتفع خلال الفترة التي توشك على الانتهاء (2023-2024) إلى 64 مليونا و559 ألف دولار.

واقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن يتم تخصيص ميزانية 70 مليونا و711 ألف دولار للفترة المقبلة من فاتح يوليوز 2024 إلى غاية 30 يونيو 2025، فيما  أوصت اللجنة باعتماد ميزانية 70 مليونا و291 ألف دولار، بفارق حوالي 419 ألف دولار عن اقتراح غوتيريش.

وأبرز تقرير حول أداء ميزانية مينورسو من 1 يوليوز 2022 إلى 30 يونيو 2023 والميزانية المقترحة للبعثة للفترة من 1 يوليوز 2024 إلى 30 يونيو 2025، أن اعتمادات البعثة الأممية سترتفع في المرحلة المقبلة بنسبة 9,1 في المائة.

وجاء في التقرير الأممي ذاته، أن مجموع المبالغ التي قسمت على الدول الأعضاء كاشتراكات مقررة في ما يتعلق بالبعثة، بلغ إلى حدود 5 فبراير الماضي، ما مجموعه 1 مليار و590 مليون دولار، وأشار إلى أن “الجمعية العامة للأمم المتحدة حثت في مناسبات متكررة جميع الدول الأعضاء على الوفاء بالتزاماتها المالية في الوقت المحدد ودون شروط”.

وينتظر أن تخصص 7 ملايين و525 ألف دولار، ضمن الميزانية المرتقبة، لنفقات الأفراد العسكريين وأفراد الشرطة، وسيكلف الموظفون المدنيون حوالي 25,44 مليون دولار، فيما سيخصص غلاف مالي بحوالي  37,74 مليون دولار للتكاليف التشغيلية.

وتتكون فئة “الأفراد العسكريون وأفراد الشرطة” في بعثة مينورسو من 3 فئات، وهي “المراقبون العسكريون”، و”أفراد الوحدات العسكرية”، بالإضافة إلى “شرطة الأمم المتحدة”.

وينقسم الموظفون المدنيون إلى موظفين دائمين يتشكلون من “الموظفين الدوليين” “والموظفين الوطنيين من الفئة الفنية”، ثم “الموظفين المدنيين من فئة الخدمات العامة”، وإلى موظفين مؤقتين وفيهم “الموظفون الدوليون” و”متطوعو الأمم المتحدة” و”الأفراد المقدمون من الحكومات”.

وكشفت الوثيقة أن الأمين العام للأمم المتحدة اقترح إنشاء ما مجموعه 280 وظيفة مدينة للفترة 2024-2025 مبرزة أن ذلك “يعكس إنشاء وظيفة جديدة لموظف معاون لشؤون الإعلام (موظف وطني من الفئة الفنية)، وإنشاء وظيفة جديدة لرئيس دائرة الإطفاء بقسم الطيران (من متطوعي الأمم المتحدة).

وتم إنشاء بعثة المينورسو، وهي هيئة تدخل ضمن قوات حفظ السلام التابعة لهيئة الأمم المتحدة، عام 1991 بقرار لمجلس الأمن، وكان آخر تمديد لمهامها في أكتوبر الماضي لمدة عام.

ويحظى مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب منذ 2007، بدعم من مجلس الأمن، حيث يعتبر والدول الحل السياسي والعملي الوحيد الموضوع على طاولة المفاوضات لإيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية إلى حدود اللساعة، ولقي المقترح ترحيبا أمميا ودوليا واسعا، في الوقت الذي مازلت الجزائر، الطرف الرئيسي في الملف، تراوغ وتناور لعرقلة التوصل إلى حل سلمي لهذا الملف الذي أصبح العالم يعرف اليوم من يقف وراءه وهو ما تجلى بكل وضوح مؤخرا بمناسبة مباراة فريق نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائر، الذي رفض اللعب امام الفريق المغربي بسبب خريطة المملكة التي يحملها اللاعبون على قمصانهم، وهو ما اعتبره نظام العسكر مسا بسيادته الوطنية مؤكدا بذلك انه هو الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء وان البوليساريو ما هي إلا مجموعة من الميليشيات المرتزقة التي يوظفها الكابرانات لتنفيذ اجنداتهم الخبيثة بالمنطقة.

.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar