مونديال 2030..تعبئة 5,6 مليار درهم لتنفيذ مشاريع طموحة لتدبير النفايات

ارتباطا بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، أعدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، سلسلة من المشاريع التي من شأنها أن تساهم في إيجاد حلول للمشاكل البيئية المرتبطة بتدبير النفايات لاسيما على مستوى المطارح.

ويتطلب تنزيل هذه المشاريع في المدن التي ستستقبل هذه التظاهرة العالمية تعبئة 5,6 مليار درهم، وهو غلاف مالي لإنجاز 13 مشروعا يدخل في إطار الجماعات التي تنتج ما لا يقل عن 50 ألف طن من النفايات المنزلية سنويا.

وبالنسبة للوزيرة الوصية على القطاع، ليلى بنعلي، التي ساءلها النواب حول تدبير النفايات وتطبيق قوانين مكافحة التلوث، فإن قطاعها وضع رؤية جديدة للتدبير المتكامل والمستدام للنفايات بهدف تثمينها والقضاء عليها بطريقة بيئية، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج تقييم تنفيذ البرنامج الوطني للنفايات المنزلية.

وتم في إطار الرؤية الجديدة لتدبير مندمج ومستدام للنفايات المنزلية، اقتراح مجموعة من المشاريع والحلول لتدبير النفايات خصوصا على مستوى المطارح والمدن التي ستستضيف كأس العالم 2030 .

وتهدف الرؤية الجديدة لتدبير النفايات المنزلية، حسب الوزيرة، إلى تثمين هذه النفايات والتخلص منها بطريقة إيكولوجية، وكذا الحد من آثارها السلبية على البيئة وعلى عيش المواطنين، لا سيما تلك المرتبطة بالرشيح (الليكسيفيا) وانبعاثات الغازات الدفيئة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar