الغابون تطعن فرنسا وتنضم الى دول الكومنولث

انضمت الغابون بشكل رسمي الى دول الكومنولث، تحت التاج البريطاني، حيث رفع العلم الغابوني أمس الاثنين بلندن رفقة باقي الاعلام المنضوية تحت لواء الكومنولث، وذلك بحضور الرئيس علي بونغو اوديمبا الذي التقى بالعاهل البريطاني الملك شارل الثالث.

 وتطرق شارل الثالث والرئيس الغابوني الى عدة مواضيع خاصة التعاون بين الغابون وبريطانيا، وهي اشارة  يرى فيها العديد من المراقبين بأنها خطوة أخرى تنضاف الى العديد من الخطوات التي قامت بها العديد من الدول الافريقية للانسلاخ من تبيعتها للمستعمر الفرنسي القديم.

ويرى هؤلاء المراقبون أن التحاق الغابون بركب دول الكومنلوث هي ضربة قوية للتواجد الفرنسي بالقارة الافريقية وايدانا باندحار الدبلوماسية الفرنسية،  وكذا التواجد الفرنسي بالقارة السمراء.

 وتأتي هذه الخطوة بعد نجاح مسلسل التغيير التي عرفته مثلا رواندا، بعد الحرب الأهلية التي عرفتها البلاد في منتصف التسعينات والتي تبت تورط فرنسا في اذكائها وهو ما جعل هذه المستعمرة البلجيكية السابقة تنتفض وتغير لغتها الرسمية الفرنسية الى الانجليزية، وكذا علاقاتها وتحالفاتها الخارجية، خاصة في ظل الرئيس الحالي بول كاغامي، الذي استطاع في ظرف وجيز أن يجعل رواندا قطبا اقتصاديا قاريا وواحة للديموقراطية، وسط دول لا تزال تعاني من تبعات الاستعمار وتكرس ممارسات لا ديموقراطية على مستوى الحكم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar