شركة ليدك تواصل مجهوداتها لتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب للدار البيضاء الكبرى

تواصل شركة  Lydec مجهوداتها لتأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب لمدينة الدار البيضاء الكبرى، وتقدم حلولًا للحد من آثار الإجهاد المائي.

جاء ذلك في بلاغ للشركة، توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم الخميس 23 مارس 2023، الذي أوضح أن “تسريع التغيير” هو الموضوع الذي تم اختياره هذا العام لليوم العالمي للمياه الذي يتم الاحتفال به في 22 مارس من كل عام، بهدف التوعية بأهمية الحفاظ على هذا المورد الحيوي وحث الأطراف المعنية على اتخاذ إجراءات عاجلة لحل أزمة المياه والصرف الصحي.

وظلت التدبير المستدام للمورد المائي دائمًا رهانا استراتيجيًا لـ Lydec التي تعمل في منطقة الدار البيضاء ومحيطها الذي يشهد نموًا عمرانيا متسارعا وزيادة الحاجة إلى البنيات التحتية.

 وفي إطار خطتها الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030، المتمحورة حول ثلاث التزامات و12 هدفا استراتيجيا في مصلحة التنمية المستدامة بجهة الدار البيضاء-سطات، فإن “ليدك” ملتزمة خاصة باللعمل لصالح تدبير مستدام للموارد الطبيعية، والتنوع البيولوجي، والمناخ. وقد جعلت من بين أهدافها تطوير حلول للتدبير المستدام للمورد المائي والعمل على الحفاظ على الأوساط المستقبلة والتكيف مع التغييرات المناخية.

LydecSans titre 15

توفير المياه في شبكة التوزيع

تواصل ليدك حشد جهودها لتحسين أداء وكفاءة شبكتها لتوزيع الماء الصالح للشرب. وخلال سنة 2022، التي عرفت إجهادا مائيا غير مسبوق، عززت الشركة خطتها لتحسين الأداء ، وهو ما مكنتها من تحقيق اقتصاد كبير في المياه. ويتعلق الأمر بخطة عمل تركز على التشغيل الأمثل للشبكة وتحسين استجابة البحث عن تسربات المياه من خلال:

  • تعزيز استخدام نظام إدارة العائد في الوقت الحقيقي “Aquadvanced”.
  • التقسيم الهيدروليكي للشبكة: 100٪ من شبكة توزيع مياه الشرب التي تديرها Lydec (أكثر من 7000 كم) يشملها التقسيم الدائم (80 كم شبكة). تتيح هذه التقنية إمكانية الحصول على خلايا شبكية دقيقة بشكل متزايد على مستوى الشبكة وضمان استغلال أفضل ؛
  • مضاعفة الإستكشاف الخطي أكثر من 5 مرات، بواسطة تقنية “الكرة الذكية” للكشف عن تسربات المياه ، بالانتقال من 20 إلى 115 كم من الشبكة المستكشفة.
  • تعزيز أسطول أجهزة كشف التسرب الصوتية الثابتة عن طريق تغيير تقنية GSM بالراديو. ويضم الأسطول الآن أكثر من 2800 جهاز كشف والهدف هو الوصول إلى 4000 جهاز في عام 2024. وقد استمعت الشركة في عام 2022 ، إلى 19.650 كيلومترًا من الشبكات أثناء عمليات التفتيش الليلي. وفي العام الماضي ، تمكنت فرق Lydec من اكتشاف وإصلاح ما يقرب من 19.000 تسرب مياه في الأنابيب والتفرعات ومحطات القياس ؛
  • تعديل ضغط الماء على مدى 50٪ من الشبكة منح ضغطًا مثاليًا (أقل من 6 بار): تراقب شركة Lydec وتعيد ضبط تعليمات الضغط على مستوى 147 نقطة قياس مثبتة، وذلك وفقًا للمكالمات والسحب. وعلاوة على حفظ المورد المائي، فإن التعديل يمكن من تفادي التعرض لضغوط كبيرة مما يزيد من مخاطر التسريبات على الشبكة.

كل هذه الإجراءات مكنت من توفير 10 ملايين متر مكعب من المياه في عام 2022 ، وهو ما يعادل استهلاك مدينة صغيرة. بفضل إستراتيجية متكاملة لإيجاد وإصلاح تسربات المياه، تمكنت Lydec من توفير 84 مليون درهم متر مكعب من المياه مقارنة بعام 1997 ، عندما بدأت نشاطها.

الاستثمار في تعزيز البنية التحتية وتأمين الإمداد

بالإضافة إلى الإجراءات التي تهدف إلى توفير موارد المياه في شبكة التوزيع الخاصة بها وفي عملياتها الداخلية، تحشد Lydec استثمارات كبيرة لتعزيز البنية التحتية لمياه الشرب، وتأمين إمداد المدينة بهذا المورد الحيوي وبالتالي دعم التنمية الحضرية. ويمر ذلك من خلال تعزيز سعة التخزين وإعادة هيكلة الشبكة بخلية شبكية في جميع مراحل التوزيع.

على سبيل المثال، نفذت شركة Lydec مشاريع كبيرة لتزويد مياه الشرب في مناطق الإرشاد ، وهي المنصورية ورياض سيدي حجاج والرشاد. كما نفذت الشركة مشروع الأمن بين الشمال والجنوب في الدار البيضاء ، والذي يؤمن إمدادات مياه الشرب في المنطقة الجنوبية لمحيط الإدارة المفوضة من أنابيب أبي رقراق.

تشهد هذه المنطقة (جماعات بوسكورة ، أولاد صالح ، مديونة ، المجاطية ولاد طالب، الهرويين ، إلخ) توسعاً عمرانياً كبيراً للغاية. كما تواصل Lydec جهودها الاستثمارية في مشاريع تعزيز القدرات التخزينية الكبرى من خلال إنشاء ثلاثة خزانات جديدة في المنصورية وبوسكورة وسيدي حجاج.

وتخطط ليدك اليوم، لمشروع تأمين على مستوى المنطقة الغربية من الدار البيضاء سيمكن من تزويد مناطق دار بوعزة والرحمة ولاكروسة عبر أنابيب أبي رقراق، التي يتم تزويدها حاليًا عبر أنابيب SEOER / Daourate.

وتجدر الإشارة إلى أن استثمارات التدبير المفوض في مشاريع التزويد بمياه الشرب بلغت 7 مليارات درهم منذ عام 1997.

LydecSans titre 14

إعادة استخدام المياه العادمة لري المساحات الخضراء

 في هذا سياق الإجهاد المائي، تمثل إعادة استخدام المياه، في العمليات على مستوى أشغال التحلية وكذا سقي المساحات الخضراء، أحد عوامل التكيف مع التغير المناخي. وشهدت توصيات الخطة الرئيسية للصرف الصحي السائل بالدار البيضاء الكبرى – مكون التحلية وإعادة الاستخدام – تطورًا كبيرًا للغاية مع تحقيق العديد من مشاريع التحلية مع مكون إعادة الاستخدام. ويتعلق الأمر بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي (STEP) في مديونة (بسعة 3800 متر مكعب / يوم) ، ومجازر الدار البيضاء (1200 متر مكعب / يوم) والمنطقة الصناعية سابينو (2000 متر مكعب / يوم).).

وتجدر الإشارة إلى أن بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمديونة معتمدة وفقًا لمعيار ISO 14001 ، وتحقق جودة تحلية تسمح بإعادة استخدام المياه للري. تم إنشاء مساحة تجريبية للزراعة الحضرية من قبل مؤسسة Lydec و ARADD في موقع المحطة لإثبات أن مياه الصرف الصحي المعالجة بواسطة محطة معالجة مياه الصرف الصحي يمكن استخدامها لري 80 نوعًا من النباتات.

زودت Lydec السلطات بوسائلها الدراسية لضمان صرف المياه العادمة المعالجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي بمديونة ومجازر الدار البيضاء إلى أماكن الاستعمال، لري المساحات الخضراء. ويتعلق الأمر باقتصاد في المياه بمقدار 5000 متر مكعب في اليوم ، أي 1.8 مليون متر مكعب من المياه سنويًا. وهناك مشاريع تنقية أخرى في طور الانجاز بالضواحي، وهي محطة معالجة مياه الصرف الصحي النواصر(3600 متر مكعب / يوم) وتوسيع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمديونة(3800 متر مكعب / يوم).

LydecSans titre 12

التوعية بأهمية المياه

 كجزء من حملتها التوعوية التي تم نشرها بمناسبة اليوم العالمي للمياه، تشارك مؤسسة Lydec في تنظيم “أسبوع المياه 2023” ، من 21 إلى 23 مارس ، بالشراكة مع جمعية أساتذة علوم الأرض والحياة (AESVT).

وتكمن الفكرة في إتباع مسار قطرة ماء من محطة المعالجة إلى مختبر تحليل المياه “Labelma” ، قبل الوصول إلى “محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمديونة” أو إلى محطة المعالجة المسبقة لمياه الصرف الصحي “Eaucéan”. وتستهدف العملية حوالي ستين مشاركًا (تلاميذ ، ومدرسون ، وفاعلون خواص، ووسائل إعلام ، إلخ).

يكر أن شركة Lydec أطلقت قبل عام خطة عملها لمكافحة الجفاف التي تهدف إلى تدبير نقص المياه في نطاق التدبير المفوض، وفقًا لثلاثة عتبات مراقبة (اليقظة والإنذار والأزمة). كما تم اعتماد منظومة للتواصل والتوعية بضرورة الحفاظ على الموارد، لفائدة الأطراف المعنية المختلفة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar