بركة: مراكز تحلية المياه ستوفر %50 من حاجيات المغاربة من الماء الشروب

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الهدف من إطلاق مشاريع تحلية مياه البحر هو ضمان تأمين حوالي 50 في المائة من احتياجات المغاربة من الماء الشروب، وبهذا تخفيف الضغط على السدود التي تعاني إجهادا مائيا حادا بسبب توالي سنوات الجفاف.

و قال بركة، خلال مروره في البرلمان، إن المغرب يواجه بعض الصعوبات في تأمين خدمات الماء الصالح للشرب، خصوصا في الحواضر الكبرى، حيث أطلقت الحكومة عدة مشاريع لضمان تزويد المواطنين بالماء الشروب.

وكشف الوزير أنه فضلا عن مشروع الطريق السيار المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق، يتم تشييد عدة منشآت مائية أخرى على غرار مراكز تحلية المياه في عدد من المدن الساحلية، حيث من شأن هذه المنشآت تأمين حوالي 50 في المائة من الماء الصالح للشرب.

وأضاف أن هذه المشاريع من شأنها تقليص الضغط على سدي المسيرة وبين الويدان وسدود أخرى، حيث سيتم اقتصار استعمال المياه المخزنة في هذه المنشآت المائية فقط للفلاحة وسقي الضيعات والأراضي المزروعة بالمنطقة، وهو ما من شأنه الحفاظ على الفرشة المائية.

وأشار بركة إلى أن أشغال تشييد محطة تحلية المياه بالدار البيضاء ستنطلق قبل متم هذه السنة، فيما الأشغال جارية حاليا في مركز تحلية المياه بالداخلة، كما سيتم إطلاق مشروع آخر يهم الجهة الشرقية في مدينة الناظور.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar