بركة: الحرارة تؤزم وضع السدود في المغرب بفقدان 1.5 مليون متر مكعب يوميا

كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، عن ضياع كميات هامة من مياه السدود بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما يزيد في تأزيم وضعية ندرة المياه بالمملكة، مؤكدا أن المغرب يعيش « حالة طوارئ مائية ».

وقال الوزير، إن المغرب لم يشهد مسبقا 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال اليوم، ولأول مرة في التاريخ يتم ارتفاع معدلات الحرارة بـ1.5 درجة.

وأضاف الوزير أنه أمام هذا الوضع تزيد نسبة تبخر المياه من السدود لتتجاوز 1.5 مليون متر مكعب يوميا، كما أن نسبة تساقط الثلوج كانت ضعيفة جدا هذه السنة، ولم تتجاوز 4500 كلم مربع مقابل 36 ألف متر مكعب العام الماضي، وهو ما يؤثر على الفرشة المائية بشكل كبير.

وأمام هذا الوضع قال الوزير، إن الحكومة أقدمت على عدد من الإجراءات، منها تسريع وتيرة إنجاز السدود التي كانت مبرمجة وعددها 18 سدا، حيث تم تقليص مدة تشييدها بنحو 6 أشهر.

كما أكد الوزير على رغبة الحكومة في العمل على ترشيد استهلاك المياه لاسيما في القطاع الزراعي، حيث تنوي بلوغ مليون هكتار مسقي بطريقة التنقيط بحلول 2030، فضلا عن العمل على تحسين مردودية قنوات المياه وكبح نسب ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح بين 30 إلى 50 في المائة من المياه المهدرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar