امتحانات الباكالوريا..شبهات “النفخ” في معدلات التلاميذ

أظهرت بيانات نقاط سربت على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان عن نتائج امتحان الباكلوريا، وجود شبهات تلاعب بمعدلات التلاميذ، خاصة المنتمين إلى بعض المدارس الخاصة، التي تتعمد “نفخ” النقاط.

وفي هذا الإطار، قالت يومية الصباح إنها اطلعت على بعض بيانات النقاط، التي تظهر بشكل واضح وجود فرق كبير بين النقاط المحصل عليها في الامتحانين الوطني والجهوي، وتلك المحصل عليها في المراقبة المستمرة.

وتعتبر نقاط المراقبة المستمرة حاسمة في النجاح في الباكلوريا، إذ تشكل نسبة 25 في المائة من احتساب المعدل العام، كما هو الأمر بالنسبة إلى الامتحان الجهوي، في حين أن 50 في المائة المتبقية تتشكل من النقاط المحصل عليها من الامتحان الوطني.

وأشارت اليومية إلى أن بعض المدارس بالغت في السخاء مع التلاميذ، إذ أن أحد النماذج، الذي قالت الجريدة إنها تتوفر على نسخة منه، منح التلميذ في مجموع دورتي المراقبة المستمرة معدل 19,27، في حين لم يحصل سوى على معدل 5,30 في الامتحان الوطني، في حين حصل على 13.10 في الامتحان الجهوي.

ووفقا لخبر الجريدة، يظهر جليا وجود فرق كبير بين نقاط المراقبة والامتحانات الإشهادية، ما يرجح فرضية النفخ في المعدلات أو التساهل في الغش، علما أن الحصول على معدل 19 في المراقبة المستمرة، يفترض أن يكون التلميذ نابغة، ويتمتع بالقدرة على الاستمرارية في الحصول على نقاط متميزة طيلة السنة.

وقدمت الجريدة نموذجا قالت إنه أكثر وضوحا، بعدما كشفت أن تلميذا منح له معدل 19.62 في المراقبة المستمرة، في حين لم يحصل سوى على معدل 3.16 في الامتحان، كما أن بيان النقاط يظهر فروقات كبيرة بين نقاط المواد في المراقبة المستمرة في الامتحان الوطني.

 وإذا ما أخذنا على سبيل المثال، تقول الجريدة، نقاط المواد التي يمتحن فيها التلميذ في الوطني، ومقارنتها بنظيراتها في المراقبة المستمرة، يتبين أن هناك خلل ما، إذ حصل التلميذ على 20 في مادة الفلسفة في المراقبة المستمرة، مقابل 6.5 في الوطني.

والأدهى من ذلك، تضيف الجريدة، أن صاحب بيان النقاط تخصص علمي، وحصل على نقطة 19.5 في مادة الرياضيات، وهي مادة يفترض أن يكون متفوقا فيها، علما أن معاملها يصل إلى 7، لكنه أخفق فيها وحصل فقط على معدل 3، الأمر نفسه في الفيزياء والكيمياء، التي حصل فيها على 19.5 في المراقبة، في حين حصل في الامتحان على 0.75 فقط.

ويعاب على الوزارة، وفقا لخبر الجريدة، عدم تكثيف زيارات المفتشين إلى المدارس الخاصة، ومراقبة مدى توافق مستويات التلاميذ مع النقاط التي تمنح لهم، خاصة في المستويات الإشهادية، التي يتم فيها احتساب نقطة المراقبة المستمرة في المعدل العام، بنسبة تصل إلى 25 في المائة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar