رئاسيات موريتانيا..الغزواني يتصدر النتائج الأولية ويتجه نحو الفوز بعهدة ثانية

حصل الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، على قرابة 56 في المائة من الأصوات، متقدما على منافسيه، بحسب ما أظهرته النتائج الجزئية المؤقتة لانتخابات الرئاسة الموريتانية المعلنة، اليوم الأحد، وذلك بعد فرز حوالي 82 في المائة من مكاتب الاقتراع وعددها 5403 في عموم البلاد.
وتمكن الغزواني من الحصول على 447 ألفا و392 صوتا بعد الانتهاء من فرز نتائج التصويت لـ 3 آلاف و676 مكتب اقتراع، بحسب اللجنة المستقلة للانتخابات والمعطيات المؤقتة التي تنشرها على موقعها.
وبحصوله على على 181 ألفا و246 صوتا أي 22,50 في المائة، احتل المركز الثاني الناشط الحقوقي المعارض عضو البرلمان، بيرام ولد الداه ولد اعبيد، في حين جاء مرشح حزب تواصل الاسلامي، حمادي ولد سيد المختار، ثالثا بحصوله على نسبة 12,97 في المائة.
ووفق أرقام اللجنة المستقلة للانتخابات، فقد شهدت الانتخابات نسبة مشاركة على الصعيد الوطني تقترب من 55 في المائة.
وفي الوقت الذي تحدث فيه مرشحو المعارضة عن حدوث تجاوزات وخروقات شملت التصويت المتكرر للأشخاص والتصويت بدون بطاقة تعريف والتصويت بالإنابة وطرد ممثليهم من مكاتب التصويت بعد رفضهم للتجاوزات، قالت لجنة الانتخابات إنها لم تسجل خروقات، وأن عملية الاقتراع جرت في ظروف مرضية.
وإلى جانب جعله مكافحة الفقر ودعم الشباب أولويّته خلال الولاية الثانية التي يطمح إليها، يقدم الرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد الشيخ الغزواني، نفسه على أنه الضامن لاستقرار موريتانيا، التي لم تشهد أيّ هجمات منذ عام 2011؛ بينما تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.
وكان الغزواني الذي انتشرت صوره مع شعار “الخيار الآمن” في كل مكان في العاصمة نواكشوط والأقاليم، قد تعهد منذ انطلاق الحملة الانتخابية، بإحراز “انتصار ساحق في الجولة الأولى.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar