أخنوش: المغرب ضاعف إنتاج السيارات خلال 2023

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن الصناعة الوطنية تضاعفت في عهد جلالة الملك محمد السادس، ذلك أن المملكة المغربية استطاعت خلال سنة 2023 تصنيع أزيد من 570 ألف سيارة.

وأضاف أخنوش، خلال كلمته في افتتاح فعاليات الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة، صباح اليوم الأربعاء بمدينة مراكش، أن المغرب أصبح أول منتج للسيارات السياحية على صعيد القارة الإفريقية، والمصدر الأول للسيارات الحرارية إلى الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن المملكة ضاعفت صادراتنا من السيارات بين 2021 و2024.

akh4Sans titre

وأوضح أخنوش، خلال ترأسه أشغال الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، المنظمة بمدينة بن جرير تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، أن جلالة الملك يولي عناية خاصة لهذا القطاع، بالنظر لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، وباعتباره دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار أخنوش إلى أن الصناعة المغربية تستند إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، تمت مواكبتها بشبكة من البنيات التحتية الصناعية واللوجستية، على غرار ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المرتبة الأولى في حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، وشبكة طرق سيارة تضم 1800 كيلومتر، وأزيد من 13 ألف هكتار من العقار الصناعي، وخلق حوالي 150 منطقة صناعية.

akh5Sans titre

وأضاف أنه تمت مواكبة مختلف الاستراتيجيات الصناعية بإصلاحات هيكلية، بهدف تحسين مناخ الأعمال، والرقي بتكوين الكفاءات من خلال تطوير بنيات تكوينية جديدة، على غرار مدن المهن والكفاءات، والرفع من تنافسية الصناعة الوطنية.

وأكد أخنوش، أن هذه الاستراتيجيات مكنت المغرب من التوفر على رأسمال بشري مؤهل في القطاع الصناعي، تمثل النساء أكثر من 43 في المائة من العاملين فيه، مضيفا: “اليوم، يحق لنا أن نفتخر، بأنه في عهد جلالة الملك، نصره الله، وعلى مدى ربع قرن، تضاعف حجم الصناعة الوطنية”.

وأشار في هذا الصدد إلى ارتفاع الصادرات الصناعية 6 مرات، حيث انتقلت من 61 مليار درهم سنة 1999، إلى 376 مليار درهم سنة 2023، وارتفاع عدد المقاولات الصناعية من 4500 سنة 1999 إلى ما يقارب 13 ألف سنة 2023.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar