هلال في اللجنة الرابعة: مبادرة الحكم الذاتي خيار استراتيجي لا رجعة فيه

قال عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أمس الأربعاء في نيويورك، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمتها المملكة من أجل إنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية بشكل نهائي، تمثل حلاً مستقبليًا، في حين أن موقف الجزائر متجذر في رؤية ماضوية.

واوضح هلال، أن المغرب في 2007، اتخذ رهانًا جريئًا على حل تفاوضي غير مفروض، حل شامل وغير منحاز، حل موجه نحو المستقبل وليس متشبثًا برؤية ماضوية”.

وأوضح هلال أن المبادئ والقيم التي اعتمدت في “الميثاق من أجل المستقبل” الذي تم تبنيه مؤخرًا من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، تدعو إلى عالم أكثر سلمًا، وأكثر عدلاً، وأكثر استدامة، وتعبر عن العزم الجماعي ليس فقط على حل النزاعات القائمة، ولكن أيضًا على بناء مجتمعات قادرة على الصمود، قادرة على العيش بسلام ومواجهة التحديات المستقبلية بشكل جماعي.

وأشار هلال إلى أن هذه المبادئ والقيم هي ذاتها التي تبناها المغرب لحل النزاع حول صحرائه، على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، مؤكدًا أن هذه المبادرة “تمثل خيارًا استراتيجيًا لا رجعة فيه، وقد تم تكريسها اليوم من خلال روح ونص” الميثاق من أجل المستقبل”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar