مجموعة “هولماركوم” تبيع نسبة من رأسمال “مصرف المغرب”

مجموعة “هولماركوم”: إطلاق عرض لبيع حصة 11,3 في المائة من رأسمال “مصرف المغرب” للعموم
أعلنت مجموعة هولماركوم، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، عن إطلاق عرض عمومي لبيع 11,3 في المائة من رأسمال وحقوق التصويت لبنك “مصرف المغرب”، عقب حصولها على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوم 18 أكتوبر الجاري.
وفي مداخلة، خلال ندوة صحفية بمناسبة إطلاق هذا العرض، الذي تمتد فترة الاكتتاب فيه من 28 أكتوبر إلى فاتح نونبر القادم، أبرز الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم، محمد حسن بنصالح، أن هذه العملية تشكل بداية مرحلة استراتيجية جديدة بالنسبة لمصرف المغرب.
وقال “نهدف من هذه العملية تعزيز مكانة المصرف بشكل قوي في المشهد البنكي الوطني، إضافة إلى توفير الدعم للمشاريع التنموية لقطبنا المالي”.
وأضاف السيد بنصالح أنه “من خلال هذه العملية، نتطلع إلى إشراك المستخدمين في ثمار نمو مصرف المغرب عبر منحهم إمكانية أن يصبحوا مساهمين بشروط استثنائية، تقديرا لمساهمتهم في ازدهار البنك”.
من جهتها، أوضحت نائبة المدير العام لشركة هولماركوم للتمويل (Holmarcom Finance Company)، لمياء قنديلي، أن عملية البيع هاته ستمكن من زيادة حصة رأسمال مصرف المغرب المتداولة في البورصة، وبالتالي مضاعفة حصته المتوفرة في السوق، مما سيعزز سيولة السهم، وحضوره بين المستثمرين.
وأبرزت السيدة قنديلي أيضا أن البنك يسعى إلى دمج المهن ذات الصلة في الأبناك والتأمين، وتطوير محركات نمو جديدة وتعزيز التمويل الشامل والأخضر.
وأوضحت “نعمل على تطوير أوجه توافق قوية بين مهننا، سواء كانت في المجالات التجارية أو التقنية أو المالية”، مضيفة أن “هذا التوافق يخدم جميع مراكزنا الحالية ويشكل مصدرا حقيقيا للنمو المستدام”.
من جانبه، أشار المدير العام شركة التجاري للتمويل (Attijari Finances Corp)، إدريس برادة، إلى أنه سيتم طرح 1.229.577 سهما للبيع في إطار هذه العملية الاستراتيجية.
وأبرز أن تخصيص السندات سيتم يوم 7 نونبر، متبوعا بتسجيل العملية ببورصة الدار البيضاء ونشر النتائج يوم 11 نونبر، في حين أن تأدية وتسليم الأسهم سيتمان يوم 14 نونبر.
وحسب السيد برادة، فقد تم تقسيم هذه العملية، التي تبلغ قيمتها 1,03 مليار درهم، على ثلاث مراحل، وذلك لضمان الوصول بشكل أكبر إلى مختلف أنواع المستثمرين.
وتعد المرحلة الأولى، التي تمثل 63,44 في المائة من المبلغ الإجمالي، مخصصة للمستثمرين المؤهلين، مغاربة وأجانب، الذين يمكنهم اقتناء الأسهم بسعر 850 درهم للسهم الواحد، مع حد أدنى للاستثمار قدره 3 ملايين درهم.
أما المرحلة الثانية، التي تهم 31,72 في المائة من العملية، فهي مخصصة للعموم. ولا تفرض هذه المرحلة أي حد أدنى للاستثمار، مما يسمح بمشاركة على نطاق أوسع وأكثر تنوعا.
في ما يخص المرحلة الثالثة والأخيرة (4,84 في المائة من المبلغ الإجمالي) فهي مخصصة لم ستخد مي مجموعة مصرف المغرب المؤهلين، الذين يمكنهم اقتناء أسهم بسعر تفضيلي قدره 680 درهم للسهم الواحد، أي بتخفيض بنسبة 20 في المائة.
وأشار السيد برادة إلى أن هذه المبادرة تروم إشراك الم ستخد مين في أداء المقاولة ، وتعزيز التزامهم باستراتيجية البنك التنموية طويلة المدى.
منذ حيازتها لبنك “مصرف المغرب” في دجنبر 2022، شرعت هولماركوم في تنفيذ مخطط تنموي يتوخى إعادة التموقع الاستراتيجي للبنك وتحسين أدائه التجاري وتسريع تحوله الرقمي.
وتشهد إنجازات البنك ومؤشراته المالية خلال النصف الأول من سنة 2024 على نجاعة الخيارات الاستراتيجية التي تبنتها المجموعة، حيث عرفت القروض الممنوحة للزبناء ارتفاعا بنسبة 7,9 في المائة، وارتفع الناتج البنكي الصافي بنسبة 12.6 في المائة، فيما عرفت النتيجة الصافية – حصة المجموعة – زيادة بنسبة 36.8 في المائة.
وفي ما يهم الأفق المستقبلية، أطلق بنك “مصرف المغرب” مخططا تنمويا خماسيا، تحت عنوان « CDM Boost 2028 »، والذي يندرج بشكل تام في إطار طموحات النمو التي حددتها مجموعة هولماركوم. ويستهدف المخطط التنموي للبنك تسريع الديناميكية التجارية المرتكزة أساسا على إعادة تشكيل عرض البنك وإعادة بناء مسارات الزبناء، وعلى تسريع التحول الرقمي والتحسين المستمر لتجربة الزبون.
ومن أجل مواكبة هذه الديناميكية الجديدة، يقوم البنك بتعزيز متواصل لنموذجه التشغيلي ونظامه للحكامة وتدبير المخاطر ومطابقة المعايير.
ويعد إطلاق العرض العمومي لبيع أسهم “مصرف المغرب” مؤشرا على فتح صفحة جديدة من تاريخ البنك، الذي دشن بذلك بداية عصر جديد من التحديث والعصرنة.
ومن خلال دعوة المستثمرين إلى المشاركة في هذه الديناميكية، يجدد مصرف المغرب التأكيد على التزامه لفائدة نمو مستدام ومسؤول، في خدمة المواطنين والشركات المغربية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar