رمضان في بولمان.. “المطفوس” أشهر وجبة إفطار عند سكان المنطقة

من العادات الغذائية التي تميز سكان جماعة فريطيسة ببولمان، خلال شهر رمضان، حضور وجبة ” المطفوس ” في مائدة الإفطار، باعتبارها وجبة أساسية بعمق ثقافي متجذر في جماعة يتجاوز تعداد سكانها 45 ألف نسمة.

من جهته، قال محمد الملحاوي، فاعل جمعوي من جماعة فريطيسة، إن ” المدربل أو المطفوس أو هبيبط ” مسميات لوجبة واحدة يقبل عليها الفقير والغني، وتحضر في مائدة الإفطار الرمضاني منذ عقود طويلة، لأنها جزء من تاريخ المنطقة، كما تشتهر بها باقي الدواوير المجاورة وخاصة عند أهل جرار.

وأضاف الملحاوي، أن وجبة ” المطفوس ” هي عبارة عن رغيف خبز كبير الحجم، يتم وضع البيض فوقه، بالإضافة إلى الطماطم والفلفل الحار وزيت الزيتون.

ونبه ابن منطقة ” تانديت ” إلى أن وجبة المطفوس خاصة بشهر رمضان، والتئام أفراد الأسرة حولها يكون في وقت الإفطار، كما أن ما يميز أكلة ” المدربل” هو كونها طبق يزيّن مائدة الجميع؛ فقراء وبسطاء وأغنياء، مما يعكس البعد الثقافي والاجتماعي لهذا الطقس الغذائي الرمضاني.

وبخصوص إقبال شباب اليوم على وجبة ” المطفوس “، أكد الملحاوي أن  هذه الأكلة ما زالت الأكثر شعبية بالمنطقة، وما زال الجميع يرغب فيها، سواء تعلق الأمر بجيل الأمس أو جيل اليوم، أما وجبة السحور فيحضر فيها الطاجين أو ” المرقة ” وأحيانا الكسكس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar