يوعابد: مرتفع جوي وراء موجة الحرارة في المغرب

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر، وستتراوح درجات الحرارة ما بين 36 و40 درجة من يوم غد الثلاثاء إلى الجمعة المقبلين بعدد من مناطق المملكة، مع هبوب رياح قوية مع تطاير محلي للغبار.

وفي هذا الصدد، قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه “ابتداء من يوم الثلاثاء وحتى نهاية هذا الأسبوع ستشهد درجات الحرارة ارتفاع تدريجيا وملموسا بجنوب ووسط البلاد”.

وعن أسباب عودة موجة الحرارة قال يوعابد،  إنها تعود الى “تمركز مرتفع جوي غرب البحر المتوسط، والذي يوجه رياحا شرقية نحو جنوب ووسط البلاد، والتي تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد وجنوب شرق البلاد، هذه الظاهرة يطلق عليها بالشركي”.

وأضاف في تصريح صحفي، أنه “سيرافق هذه الظاهرة هبوب هبات رياح قوية مع أحيانا تطاير الغبار بالجنوب والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية لشرق البلاد وكذا بعض المناطق الوسطى للبلاد”.

وأشار إلى أنه “يرتقب أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 9 درجات، مع تسجيل موجة حر من يوم الأربعاء إلى يوم الجمعة خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى وكذا بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد خصوصا داخل أقاليمنا الجنوبية وسوس وسهول تادلة الحوز الرحامنة تانسيفت وكذا بعض المناطق الداخلية لكل من الشياضمة وعبدة ودكالة والشاوية. حيت ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و40 درجة”.

كما يرتقب أيضا في نفس الفترة، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 36 و40 درجة بكل من إنزكان وايت ملول وأكادير إداوتنان، وشتوكة ايت باها، وسيدي إفني، وطانطان، والعيون، وطرفاية، وبوجدور، وأوسرد، ووادي الذهب، فيما كل من الفقيه بنصالح، وأزيلال، وبني ملال، وسيدي بنور، وسطات، والحوز، وشيشاوة، وقلعة السراغنة، والصويرة ومراكش، والرحامنة، واسفي، واليوسفية، ستتراوح درجات الحرارة بين 34 و38 درجة.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar