عملاق مغربي متخصص في صناعة الأدوية يقتحم السوق السعودية

كشفت معطيات جديدة، عن دراسة شركة “سوطيما – Sothema”، افتتاح  فرع إقليمي في المملكة العربية السعودية لاستهداف منطقة الخليج وذلك في غُضون السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضحت لمياء التازي، الرئيسة التنفيذية ورئيسة مجلس إدارة الشركة في تصريح لـ”الشرق”، أن المصنع المُرتَقب إنشاؤه في السعودية سيكون الأهم بالنسبة للشركة في الخارج بهدف تغطية احتياجات السوق المحلية بأدوية حديثة وأثمنة منخفضة، بما يُسهم في خطط الرياض لإحداث صناعة صيدلانية قوية وتنافسية، وأيضاً لتلبية حاجيات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي”.

وأفاد المصدر ذاته، أن الشركة العائلية التي تأسست سنة 1976، لديها  سبعة خطوط إنتاج لتصنيع أدوية بقدرة تناهز 70 مليون وحدة في السنة، وحققت السنة الماضية إيرادات بـ250 مليون دولار بزيادة 10% على أساس سنوي، وأرباح في حدود 26.3 مليون دولار.

وتحتل صناعة الدواء في المغرب الرتبة الثانية على مستوى القارة الأفريقية، حيث تعمل في القطاع أكثر من 100 شركة ومختبر بإيرادات تجاوزت 21 مليار درهم سنة 2022، فيما تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للقطاع نحو 450 مليون علبة دواء، وفقاً لأرقام الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar