مسؤول إسباني رفيع يصف اتهام المغرب بالتجسس على هاتف سانشيز بالـ”فايك نيوز”

نفى المدير العام لمكتب رئاسة الحكومة الإسبانية، أوسكار لوبيز اليوم الثلاثاء 9 أبريل الجاري، الاتهامات الزائفة الموجهة ضد المغرب، بخصوص قضية اختراق هاتف رئيس الحكومة بيدرو سانشيز باستخدام برنامج بيغاسوس.

وفي كلمته أمام اللجنة المشتركة للأمن الوطني في مجلس النواب، أكد أوسكار لوبيز أن مزاعم التجسس التي طالت المغرب هي “fake news” و “مؤامرة”.

،وعبر المسؤل الإسباني عن “دهشته” من “بعض الشكوك ونظريات المؤامرة” التي يروجها “اليمين متطرف” داخل إسبانيا، محذرا من عواقب الادعاءات الموجهة ضد المغرب في هذا الشأن.

وفي هذا السياق، أشار أوسكار لوبيز إلى أن المحكمة الوطنية الإسبانية قررت في يوليو 2023 إغلاق قضية بيغاسوس لعدم وجود أدلة، معتبرا أن هذا النوع من الأخبار المزيفة والافتراءات لا يؤثر على الأمن الوطني أو المصلحة العامة.

وتجدر الإشارة الى أن تقريرًا من وكالة مكافحة التجسس الإسبانية، التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية، كشف في نهاية مارس الجاري عن براءة المغرب من أي تهمة بالتجسس والتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا.

وكانت خلاصات هذا التقرير قد أقبرت بشكل قاطع كل الشكوك والاتهامات التي وجهت ضد المملكة المغربية بخصوص أنشطة تجسس مزعومة، استهدفت سانشيز، وكذلك عدد من كبار المسؤولين في الدولة الإسبانية.

وكانت هذه الادعاءات قد نفاها كبار المسؤولين الإسبان في نوفمبر 2022، أثناء جلسات استماع أمام لجنة البرلمان الأوروبي التي كانت تحقق في استخدام برنامج بيغاسوس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar