بني ملال – خنيفرة..تحديث أزيد من 300 كلم من أنظمة السقي

في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على موارد المياه وتحسين استخدامها في الزراعة، قام المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة، بتحديث شبكة يبلغ طولها 310 كيلومتر من قنوات الري الكبير في جهة بني ملال – خنيفرة. ومن ضمن ذلك، تم تحديث 194.5 كيلومترا من القنوات خلال الفترة من 2015 إلى 2019، و115.5 كيلومتر بين عام 2020 إلى 2023، حسب البيانات الصادرة عن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة.

وفي إطار هذا البرنامج، تم تحديث قناة زيدانية الرئيسية، وهي المصدر الرئيسي للمياه لمنطقة بني أمير على مساحة تقدر بحوالي 30 ألف هكتار منذ عام 1931. وتأتي أعمال التحديث ضمن اتفاقية شراكة بين المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة ووكالة الحوض المائي لأم الربيع. كما يشير المكتب ذاته إلى إنجاز خزَّانَين بسعة 200.000 متر مكعب (100.000 متر مكعب تم الانتهاء منها حاليًا)، وذلك للمحافظة على التوازن المائي بالقناة الرئيسية بالمنطقة. وجدير بالذكر أن مشروع تحديث قنوات الري الكبير سيساهم في وقف ضياع المياه في شبكة التوزيع عبر جميع المناطق وتعزيز مردوديتها.

كما يعتبر ترشيد استغلال المياه والتوزيع الجيد لها هدفين أساسيين في سياسة المياه على مستوى جهة بني ملال – خنيفرة. وفي هذا السياق، يتم تنفيذ استراتيجية مبتكرة لتوزيع مياه السقي الزراعي بهدف الانتقال إلى زراعة مستدامة وفعالة تراعي الحفاظ على الموارد المائية، وفق ما أفادت مصادر إعلامية مطلعة.

وتُظهر هذه الجهود التي تُبذل في تحديث نظام الري الكبير بجهة بني ملال – خنيفرة التزامًا بضمان الأمن المائي وتعزيز الإنتاجية الزراعية، مما يعزز التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar