تأمين أولمبياد باريس والتعاون الأمني يقودان وزير الداخلية الفرنسي إلى المغرب

من المرتقب أن يحل وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بالرباط، في زيارة عمل رسمية تدوم ثلاثة أيام، ستركز بشكل أساسي على تطوير التعاون الأمني الثنائي بين البلدين خاصة وان الالعاب الاولمبية بباريس تقترب في ظل التهديدات الارهابية.

ووفق عدد من وسائل الإعلام الفرنسية، فإن الزيارة ستنطلق يوم 21 أبريل الجاري، وخلالها سيعقد دارمانان سلسلة من اللقاءات الرسمية. وفي يوم 22 أبريل، سيلتقي مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت لمناقشة مواضيع أمنية مختلفة، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة، والتعاون في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات.

وبالإضافة إلى المحادثات حول المواضيع ذات الصلة بالملفات الأمنية، سيلتقي وزير الداخلية الفرنسي، أيضا، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق، وخلالها سيناقش الطرفان مواضيع تتعلق بالإسلام وتكوين الأئمة والوعاض.

وكانت وسائل إعلام فرنسية أبلغت أن باريس قررت العودة إلى تجربة المغرب في تكوين الأئمة، في إطار القانون الجديد حول هذا الموضوع، خصوصا أن المملكة تتوفر على معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والوعاض، وهي مؤسسة تعترف بتوافقها مع الإسلام الحديث والمتسامح.

ويذكر ان التهديدات الارهابية تؤرق بال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، الذي أكد بداية الاسبوع أن حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 قد لا يقام على نهر السين حال تدهور الأوضاع الأمنية في أوروبا.

وقال ماكرون: “نستطيع إقامة حفل الافتتاح في المكان المحدد وسنفعل ذلك”، لكنه استدرك بأن هناك أكثر من خطة بديلة قيد الدراسة، مشيراً إلى إمكانية إقامة الحفل في ملعب تروكاديرو أو ملعب فرنسا كإجراء احترازي، حال وجود تهديدات أمنية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar