فوربس: قطار فائق السرعة من مدريد إلى الدار البيضاء بحلول 2030

كشفت المجلة الأمريكية الشهيرة ”فوربس” للأعمال التجارية والمالية، أنه بحلول عام 2030، يمكن للركاب أن يستقلوا قطارًا فائق السرعة من مدريد ويسافرون إلى الدار البيضاء في المغرب في غضون 5 ساعات ونصف فقط.

وسيمر هذا القطار، حسب فوربيس، عبر نفق جديد تحت مضيق جبل طارق، ممّا يوفر بديلاً أسرع بكثير للرحلات البرية أو الجوية الحالية.

ويُعدّ هذا المشروع الطموح، المسمى “الوصلة الثابتة المستقيمة الأوروبية الإفريقية لجبل طارق”، إعادة إحياء لفكرة قديمة نوقشت لأول مرة بين إسبانيا والمغرب في عام 1979، حيث تمّ إجراء دراسات جدوى في ذلك الوقت، لكن لم يتمّ اتخاذ أيّ إجراءات ملموسة، وفق المجلة الأمريكية.

ولكن مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، التي ستستضيفها إسبانيا والمغرب والبرتغال لأول مرة، عادت فكرة النفق إلى الواجهة. ويرى المسؤولون أنّ هذا المشروع سيكون بمثابة دفعة كبيرة للسياحة والتنمية الاقتصادية في المنطقة، تشرح المجلة.

وتُعدّ شركة “الدراسات المغربية لمضيق جبل طارق” (SNED) من الجانب المغربي، والجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق (SECEGSA) من الجانب الإسباني، مسؤولتين عن دراسات الجدوى الحالية.

وتمّ إعطاء دفعة قوية أخرى للمشروع مع اكتمال أول مشروع للسكك الحديدية عالية السرعة في المغرب، وهو خط يربط الدار البيضاء بطنجة. وأظهر هذا المشروع أنّ المغرب لديه القدرة على تنفيذ مشاريع بنية تحتية معقدة للسكك الحديدية.

وسيقلّل النفق وقت السفر بين مدريد والدار البيضاء إلى 5 ساعات ونصف فقط، مقارنة بـ 12 ساعة بالسيارة والعبّارة أو ساعتين بالطائرة.

وسيوفّر القطار رحلة مباشرة ومريحة بين البلدين، وفق المجلة الأمريكية، دون الحاجة إلى المرور عبر مطارات أو موانئ.

ومن المتوقع أن يُعزّز النفق التجارة والسياحة بين أوروبا وإفريقيا. كما سيخلق بناء النفق وتشغيله العديد من فرص العمل في كلا البلدين.

وكشفت المجلة، أن بناء النفق مشروعًا سيكون مكلفًا للغاية، مع تقديرات تتراوح بين 10 و 20 مليار يورو. ويتطلب بناؤه تقنية متقدمة، مع مراعاة التحديات الهندسية لبناء نفق تحت الماء في منطقة ذات نشاط زلزالي.

ولم يتمّ تحديد كيفية تمويل المشروع بعد، لكن من المرجّح أنّه سيتطلب مزيجًا من الاستثمارات الحكومية والخاصة.

وعلى الرغم من التحديات، فإنّ مشروع نفق السكك الحديدية تحت الماء بين أوروبا وإفريقيا يمثل فرصة عظيمة لربط القارتين وتعزيز التعاون الاقتصادي. وإذا نجح المشروع، فسيكون إنجازًا هندسيًا هائلاً سيغيّر طريقة سفر الناس بين أوروبا وإفريقيا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar