بوريطة يستعرض رؤية المغرب البحرية أمام الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 18 اكتوبر بالرباط، مباحثات مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO)، أرسينيو دومينغيز، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وخلال هذا اللقاء، استعرض بوريطة الرؤية البحرية للمملكة، التي تستند إلى الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تدعم جهود المغرب كدولة بحرية رائدة، بفضل سواحلها التي تمتد على 3500 كيلومتر، من أجل تعزيز التعاون جنوب-جنوب التضامني والعملي والمستقبلي، خصوصاً من خلال تعزيز القدرات وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات مع الدول الإفريقية.

كما عرض الوزير المبادرات الملكية التي تهدف إلى جعل المحيط الأطلسي فضاءً للاستقرار والأمن والازدهار.

GaLNb31W0AAdHCA

من جهته، أشاد دومينغيز بالرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب-جنوب، مبرزاً الدور الفاعل للمغرب داخل مجلس المنظمة البحرية الدولية في تنفيذ استراتيجية المنظمة في مختلف المجالات، مثل حماية البيئة، والتغيرات المناخية، والتطور التقني، وتدريب العاملين في البحر.

كما أشاد بالتزام المملكة المستمر بتعزيز علاقاتها مع المنظمة البحرية الدولية، خصوصاً من خلال المبادرات التي تهدف إلى تحسين السلامة البحرية وتطوير قدرات الدول الإفريقية.

وجدير بالذكر أن المملكة تشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية.

وقد تم إعادة انتخاب المغرب في مجلس المنظمة البحرية الدولية ضمن “الفئة C” لولاية جديدة تمتد من 2024 إلى 2025، خلال أعمال الدورة 33 للجمعية العامة للمنظمة التي عقدت في لندن من 27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2023. ويعكس هذا الانتخاب، للمرة السادسة عشرة منذ انضمام المغرب للمنظمة في 1962، مصداقية المملكة والتزامها بتطوير القطاع البحري.

GaLNgUgWgAA q7Q

وتعد زيارة الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى المغرب الأولى من نوعها التي يقوم بها إلى دولة إفريقية وعربية منذ انتخابه في 2023.

المنظمة البحرية الدولية هي مؤسسة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، وتضم حالياً 176 دولة عضواً. وهي مكلفة بضمان سلامة وأمن النقل البحري ومنع تلوث البحار والغلاف الجوي من قبل السفن. ويتكون مجلس المنظمة من أربعين عضواً، وهو الهيئة المسؤولة عن الإشراف على أعمال المنظمة وتنسيق أنشطة هيئاتها.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar