توزيع اللوحات الإلكترونية المستعملة في “الإحصاء” على المؤسسات التعليمية

أفادت مصادر صحفية، اليوم السبت، أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تستعد للشروع في توزيع اللوحات الإلكترونية “طابليت” المستعملة في عملية “الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024” على المؤسسات التعليمية.

وفي هذا الإطار، وجهت الوزارة تعليمات إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بهذا الخصوص، حيث باشرت الأكاديميات عددا من الإجراءات والترتيبات لاستعمال هذه اللوحات بمؤسسات السلك الثانوي الإعدادي التأهيلي والداخليات.

 وأكد عبد العاطي الأصفر، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة-تافيلالت،  في تصريح لموقع الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة، أن هذه اللوحات ستساهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية بالمؤسسات التعليمية للسلك الثانوي، حيث يتم العمل حاليا على تنزيل الإجراءات التي نصت عليها مراسلة للوزارة في الموضوع.

ويقدّر عدد اللوحات الإلكترونية التي استعملتها المندوبية السامية للتخطيط في “الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024″، المسلمة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بأزيد من 55 ألف لوحة.

ونصّت مراسلة الوزارة، حسب المصدر ذاته، على توزيع 10 لوحات إلكترونية على كل قاعة متعددة الوسائط بمؤسسات السلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي مع إعطاء الأولوية للثانويات، وربط القاعات بشبكة الأنترنت وتزويدها بالسماعات الكافية حتى يتسنى استثمار معدات هذه القاعات على الوجه الأمثل في المنصات الخاصة بدعم اللغات.

وسيتم توزيع 30 لوحة إلكترونية لكل داخلية بمؤسسات السلك الثانوي الإعدادي والتأهيلي لاستعمالها من قبل التلاميذ والتلميذات الداخليين، مع ضرورة موافاة مديرية الموارد البيداغوجية والرقمية بنسخة أصلية من محاضر التسلم وبنسخة رقمية للائحة النهائية للمؤسسات المستفيدة من العدة قبل متم 20 نونبر 2024، وفق المراسلة.

وأكدت الوزارة ، يضيف المصدر ذاته، على ضرورة تهييئ فضاء ملائم على صعيد كل مديرية إقليمية من أجل استقبال اللوحات الإلكترونية ومستلزماتها، قصد فحصها وإعدادها وتكييف اشتغالها من جديد، من طرف الفرق التقنية للشركة المسؤولة عن تسليم هذه العدة.

ونصت المذكرة على ضرورة التوقيع على سندات التسليم وتزويد ممثل الشركة المعنية بها، والقيام بعملية تسلم العدة المعنية وكذا إنجاز محضر التسلم على صعيد كل مديرية إقليمية، مع ضرورة الحرص على ختم جميع وثائق البيانات المرفقة للمحضر بخاتم المديرية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar