تحميل كتاب ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

خاص بتليكسبريس

 

نظرا للإقبال الكبير الذي عرفته النافذة الجديدة التي عمل موقع تليكسبريس على إعتمادها، منذ يوم السبت الماضي، ونظرا للتفاعل المشجع معها، وللطلبات المتزايدة على نشر المزيد من الكتب النادرة والثمينة، قررت إدارة الموقع نشر كتاب كل يوم عوض كتاب كل أسبوع كما كان مقررا لهذه النافذة.

 

اليوم مع أروع موسوعة في تاريخ العرب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

 

محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي المعروف بابن بطوطة هو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين.

 

ولد في طنجة سنة703 هـ/1304 م بالمغرب. اسمه الكامل هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن القريش العلي. درس في فتوته الشريعة وقرر عام 1325م وهو ابن 21 عاماً أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام.

 

عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان من ملوك بني مرين فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية نشرت أيضا. كان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352 م) ومات في مراكش سنة 779 هـ/1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة.

 

تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وأطالسها بأمير الرحالة المسلمين الوطنيين.

 

في أول رحلة له مر ابن بطوطة بالجزائر وتونس ومصر والسودان وفلسطين وسوريا ومنها إلى مكة. وفيما يلي مقطع مما سجله عن هذه الرحلة: "من طنجة مسقط رأسي في" يوم الخميس 2 رجب 725 هـ / 1324 م "معتمدا حج بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام، منفردا عن رفيق آنس بصحبته، وركب أكون في جملته، لباعث على النفس شديد العزائم، وشوق إلى تلك المعاهد الشريفة… فجزمت نفسي على هجر الأحباب من الإناث والذكور، وفارقت وطني مفارقة الطيور للوكور، وكان والداي بقيد الحياة فتحملت لبعدهما وصبا، ولقيت كما لقيا نصبا."

 

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات وقد استغرق في مجموعها نحو ثلاثون سنة وكان أطولها الرحلة الأولى التي زار خلالها معظم نواحي المغرب والمشرق وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث.


 1352713810download1

 

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، إذن هو كتاب في الرحلات وأخبار المدن، يحكي أخبار ابن بطوطة، أشهر رحالة مسلم زار مصر وبلاد الشام والحجاز والعراق وتركية والهند والصين وجزر المليبار والبنغال وباكستان وقد عني بالأماكن والأشخاص ضمن منحيين، الأول علمي والثاني صوفي، ولم يغفل الناحية الأدبية فقد عني بأشعار الأمم التي زارها، حتى أصبح كتابه سلوة للقارىء وفائدة للمستبصر ورائداً في كتب الرحلات.

 

نضع هذا الكتاب القيم عبر هذا الرابط بين أيدي القراء لتحميله والاستفادة منه:

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar