تراجع إيرادات شركة “مناجم” بنسبة 22 في المائة

تواجه شركة “مناجم” في المغرب تحديات كبيرة بسبب تراجع إيراداتها بنسبة 22% خلال العام الماضي، حيث بلغت نهاية العام 7.508 مليار درهم، مقارنة بالعام السابق، حيث تعود أسباب هذا التراجع بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار بيع المعادن، ولا سيما الكوبالت بنسبة 40%، والزنك بنسبة 24%، والنحاس بنسبة 8%.

 

وتشير النتائج السنوية للشركة إلى تراجع الفائض الخام من التشغيل بمبلغ 954 مليون درهم، حيث بلغ 2.395 مليار درهم في عام 2023، مقارنة بالعام السابق، وتعزى هذه الانخفاضات إلى تراجع أسعار المعادن وتقلص أحجام الذهب المباعة، جراء تعليق النشاط في السودان واضطرابات في منجم Tri-K في غينيا.

 

وعلى صعيد الأرباح، سجلت “مناجم” أرباحاً تشغيلية بقيمة 1.002 مليار درهم في عام 2023، بانخفاض قدره 968 مليون درهم مقارنة بالعام السابق. وسجل صافي الأرباح انخفاضاً بقيمة 233 مليون درهم، ويرجع هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى زيادة الديون وتأثير تحويلات الدولار.

 

وبالمجمل، بلغ الربح الصافي للشركة 514 مليون درهم نهاية 2023، مما يمثل انخفاضاً بقيمة 1.100 مليار درهم مقارنة بالعام السابق. ويعود هذا الانخفاض إلى انخفاض الأرباح التشغيلية والنتيجة المالية، إضافة إلى تراجع حصة المجموعة في نتائج الشركات المدرجة (LAMIKAL) بقيمة 252 مليون درهم، بسبب تراجع سعر الكوبالت.

 

وتظهر هذه الأرقام تحديات كبيرة تواجهها شركة “مناجم” في ظل التقلبات في أسعار المعادن، مما يتطلب استراتيجيات جديدة للتعامل مع هذه الظروف لتحقيق النمو والاستدامة في المستقبل.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar