الأمطار الأخيرة تضمن تزويد عدة أقاليم بالماء لثلاث سنوات

في مدة تقل عن شهرين، بلغ حجم الواردات المائية التي استقبلتها سدود المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين 22 غشت الماضى و14 أكتوبر الجاري، والتي تميزت بتسجيل تساقطات مطرية مهمة، ما مجموعه 780 مليون متر مكعب، وهو ما ساهم في انتعاشة السدود وضمان التزويد بهذه المادة الحيوية بعدد من الأقاليم للثلاث سنوات المقبلة، وكذا في تغذية الفرشة المائية بشكل كبير.

وحسب معطيات رسمية، نقلتها منصة “الما ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز والماء، فإن سدود حوض ملوية كانت الأكثر استفادة، حيث استقبلت خمس سدود فيها 246.47 مليون متر مكعب من المياه.

كما سجلت 4 سدود في حوض كير-زيز-غريس 147.62 مليون متر مكعب، و4 سدود في حوض درعة واد نون 181.51 مليون متر مكعب، مما ضمن توفير مياه الشرب لأقاليم زاكورة وورزازات للسنتين المقبلتين.

في السياق نفسه، استقبلت 4 سدود من أصل 7 في حوض أم الربيع حوالي 87 مليون متر مكعب، بينما حصلت سدود حوض سبو على 38 مليون متر مكعب.

وبلغت واردات سدود حوض سوس-ماسة 52.77 مليون متر مكعب، في حين سجل حوض تانسيفت 14.71 مليون متر مكعب، أما حوض اللوكوس، فقد استقبل 6.27 مليون متر مكعب، بينما كان نصيب سدود حوض أبي رقراق والشاوية 2.87 مليون متر مكعب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar