الجزائر…إضراب عام يشل قطاع الوظيفة العمومية

اهتمت الصحف الجزائرية، الصادرة اليوم، بالإضرابات التي تعرفها العديد من القطاعات، حيث تحدثت جريدة “الإخبارية” عن إضراب نقابات الوظيفة العمومية، الذي شل القطاع عبر مختلف ولايات الجزائر ابتداء من أمس والذي يستمر إلى اليوم الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن النقابات خاضت هذا الإضراب “تنديدا بالوضعية الاجتماعية المتدهورة التي يعيشها العمال، في ظل تدني القدرة الشرائية”.

وذكّرت الصحيفة، في هذا السياق، بإعلان هذه النقابات قرارها الإضراب يومي 26 و27 أبريل “تعبيرا عن غضب العمال، وكحركة إنذارية قبل التصعيد، من أجل تحقيق المطالب المرفوعة، بهدف تحسين الوضعية الاجتماعية المتدنية للعمال والموظفين”.

وحذرت نقابات قطاع الوظيفة العمومية بمختلف مرافقها، التربية الوطنية والصحة العمومية والضرائب وقطاع الشؤون الدينية، “من خطورة الوضعية الاجتماعية للموظفين وكل العمال الجزائريين التي تنذر بانفجار الوضع وتهدد السلم الاجتماعي”.

كما اتهمت النقابات الحكومة ب”الوقوف عاجزة عن ضبط الارتفاع الجنوني والفوضوي لأسعار المواد واسعة الإستهلاك، وتدني مستوى الخدمات العمومية والتضييق عن الحماية الاجتماعية الناتج عن انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع نسبة التضخم منذ سنوات”.

ومن مطالب هذه النقابات، تقول الصحيفة، الرفع من قيمة النقطة الاستدلالية إلى 100 دينار، مع إحداث مرصد وطني لحماية القدرة الشرائية، بالإضافة إلى فتح ملف الأنظمة التعويضية لمراجعة المنح والمكافآت، وتحيين منح المناطق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar