لتخزين المياه.. إنجاز منشآت جديدة بحوض سبو

تعمل وزارة التجهيز والماء على مستوى حوض سبو، على مواصلة إنجاز السدود لتعبئة الموارد المائية السطحية بالحوض، وذلك بهدف زيادة كمية المياه التي سيتم تخزينها في السدود الكبرى بحوالي 2 مليار متر مكعب من خلال إنجاز 4 سدود كبرى بثلاثة أقاليم وهي: صفرو، تاونات وسيدي قاسم، وكذا سد تلي على مستوى الحوض.

وفي هذا الصدد، تم الشروع من نهاية شهر فبراير الماضي بتعبئة المياه وتخزينها في سد مداز بإقليم صفرو بعدما بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه نسبة 97 %، حيث يروم هذا السد الذي ستصل حقينته إلى 700 مليون متر مكعب إلى الحماية من الفيضانات والتزويد بالماء الشروب وتحويل المياه إلى سهل سايس.

وتستمر كفاءات وزارة التجهيز والماء في إنجاز سد الرتبة بإقليم تاونات على واد أولاي، حيث فاقت نسبة الأشغال حوالي 17 % إذ من المنتظر أن يصل حجم حقينة هذا السد 1 مليار و90 مليون متر مكعب وذلك بهدف ضمان التزويد بالماء الصالح للشرب ومياه الري والحماية من الفيضانات.

وبإقليم تاونات يتواصل إنجاز سد سيدي عبو على وادي لبن، حيث تقدمت الأشغال بعد تسريع وتيرتها إلى أزيد من 67 %. ومن المنتظر أن تصل حقينة هذا السد في المجمل إلى 198 مليون متر مكعب وذلك بهدف توفير مياه السقي والمياه الصالحة للشرب والحماية من الفيضانات.

وبإقليم سيدي قاسم تتواصل الأشغال لإنجاز سد كدية البرنة على وادي ورغة، حيث تم التأكيد على أن نسبة تقدم الأشغال بعد تسريع وتيرتها وصلت إلى أزيد من 80 %، حيث يروم إنجاز هذا المشروع الذي من المنتظر أن يصل حجم حقينته إلى 12 مليون متر مكعب، توفير الماء الصالح للشرب ومياه السقي وتحويل المياه وكذا الحماية من الفيضانات.

وفي إقليم مولاي يعقوب، تم استكمال إنجاز سد السمن الذي يقع على وادي السمن، بحجم حقينة يصل إلى 3 ملايين متر مكعب، ويهدف إنجازه إلى الحماية من الفيضانات وتطعيم الفرشة المائية وتوفير مياه الري وكذا توريد الماشية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar