المغرب يحصل قريبا على طائرات درون امريكية جد متطورة

أفادت مصادر إعلامية دولية، أن المغرب يتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكي لشراء طائرات بدون طيار من نوع “سي جارديان” المتطورة، حيث سيتم مناقشة الاتفاق مع أعضاء الكونغرس الأمريكي في الأيام المقبلة، بعدما منحت وزارة الخارجية الأمريكية الإذن ببيع أربع وحدات إلى المغرب.

وقالت صحيفة “إل بيريوديكو” الإسبانية، إن نطاق الطائرات بدون طيار الأربع من نوع  “MQ-9B Sea Guardian” ، التي تنتجها الشركة الأمريكية “General Atomics”، يبلغ حوالي 11000 كيلومتر.

 ويمكن التحكم في هذه الطائرة من المحطات الأرضية، وهي قادرة على الطيران لمدة 40 ساعة على ارتفاعات تصل إلى 50000 قدم، ويمكن تسليحها بالقنابل والصواريخ الذكية، بالإضافة إلى معدات المراقبة والاستطلاع.

وأوضح المصدر ذاته، أن الطائرة تم تجهيزها برادار “Lynx” الثوري متعدد الأوضاع، ومستشعر كهروضوئي يستعمل الأشعة تحت الحمراء (EO / IR) المتطورة، وخاصية الإقلاع والهبوط التلقائي، ولها جناحان أطول من سابقاتها حيث تبلغ حوالي 79 قدما (24 مترا)، بالإضافة إلى قدراتها الفائقة على المراقبة، تتكامل “SkyGuardian” تماما مع المنصات والأنظمة والتقنيات الأخرى لمستخدميها، وفقا لموقع شركة “General Atomics”  على الويب.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يمكن برمجة طائرات  “SkyGuardian”، لتنفيذ سلسلة من عمليات“ISR”، والتي تشمل، من بين أمور أخرى: المساعدة الإنسانية، والمساعدة في حالات الكوارث، والبحث والإنقاذ، ومراقبة الحدود، وهجوم مضاد جوي دفاعي، وإنذار مبكر محمول جوا، والحرب الإلكترونية، وحرب مضادة للغواصات، وتدابير مكافحة الألغام المحمولة جوا…

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar