تلوث المياه.. السلطات تتوعد أصحاب معاصر الزيتون بغرامات ثقيلة

نبهت السلطات المائية أصحاب معاصر الزيتون، من أنهم قد يواجهون عقوبات صارمة في حالة تلويث الموارد المائية بمخلفات عملية الطحن.

ويأتي هذا التنبيه، بموازاة انطلاق موسم جني الزيتون والذي عادة ما يتم في الفترة ما بين أكتوبر ودجنبر.

توعدت السلطات المائية المخالفين من أصحاب معاصر الزيتون، حسب جريدة بيان اليوم التي أوردت الخبر في عددها اليوم الأربعاء، بغرامات تتراوح بين 10 آلاف و500 ألف درهم، في حالة إخلالهم بقانون الماء 36-15 سواء كانت المخالفة تنطوي على تصريف مباشر في المجاري المائية أو تلويث الفرشات المائية.

ودعت السلطات المائية أصحاب المعاصر إلى ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية للحفاظ على جودة المياه، سواء السطحية أو الجوفية.

وتشمل هذه التدابير تجهيز المعاصر بأحواض خاصة لاحتواء مياه الغسيل ومخلفات الزيتون، مع الحرص على معالجة هذه المخلفات بشكل بيئي سليم قبل تصريفها.

وتهدف هذه الإجراءات الصارمة إلى الحفاظ على الموارد المائية عبر حماية المياه من التلوث والحفاظ على جودتها لضمان استدامتها للأجيال القادمة.

كما تهدف إلى حماية البيئة من خلال الحد من التأثيرات السلبية لنشاط معاصر الزيتون على البيئة والمحيط، بالإضافة إلى ضمان صحة المواطنين بمنع تلوث المياه المستخدمة للشرب والري، مما يساهم في الحفاظ على صحة المواطنين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar