المغرب يقتحم عالم الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة باسبانيا

دخل المغرب مجال الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في إسبانيا، عبر شركة COX Energy التي تملك استثمارات في قطاع الطاقة النظيفة في دول أمريكا اللاتينية أيضا.

وأعلن إنريكي ريكيلمي، الرئيس التنفيذي لشركة “كوكس” الإسبانية والمساهم الأكبر فيها، أن المغرب أصبح من الأطراف التي دخلت على خط المساهمة في المؤسسة عبر الطرح العام الذي يهدف إلى جمع 300 مليون أورو قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري.

وانضمت مؤسسة بنكية مغربية إلى المساهمين الأوائل الذين استثمروا ما مجموعه 80 مليون أورو إلى حدود اللحظة، ما يمثل حوالي 30 في المائة من المبلغ الإجمالي الذي ترغب شركة “كوكس” في جمعه من خلال طرح أسهمها.

وشهدت العملية انضمام بنك مغربي باعتباره، مجموعة مالية  كبيرة في المغرب، وتستثمر في قطاعات كثيفة رأس المال مثل البنوك والتأمين وتجارة التجزئة والتعدين والبناء والطاقة والاتصالات والعقارات والسياحة.

إلى جانب المؤسسة المغربية نجد أيضا AMEA Power الإماراتية، التي توصف بأنها واحدة من أبرز شركات الطاقة المتجددة التي تشهد نموًا سريعًا في الشرق الأوسط إفريقيا وآسيا، وتملك مشروعًا للطاقة المتجددة يزيد عن 6 جيغاوات في أكثر من 20 دولة، مع سجل حافل وموقع متميز في المنطقة.

وبالإضافة إلى استثماراتها في مجال الطاقة الشمسية في إسبانيا، فإن COX Energy لديها مشاريع في أمريكا الجنوبية والوسطى، لإنتاج الطاقة عبر الألواح الكهرو-ضوئية وتوليد الكهرباء النظيفة، وتشمل كولومبيا والتشيلي والمكسيك وبنما وجمهورية الدومينيكان.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar