بمواصفات عالمية ..أكادير تستعد لاستقبال حافلات “أمل واي” عالية الجودة

أفادت مصادر صحفية، اليوم الثلاثاء، أن مدينة أكادير تستعد لإطلاق العمل بحافلات “أمل واي” العالية الجودة، في مشروع يعد الأول من نوعه في جنوب المملكة، والذي يندرج ضمن مخطط التنمية الحضرية 2020-2024، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في فبراير 2020، ويمثل تحولاً جذرياً في نظام النقل العمومي بالمدينة، ويعكس الجهود المستمرة لتحسين جودة الحياة لفائدة سكان المدينة وزوارها.

وحسب موقع جريدة “الصحراء المغربية”، التي أوردت الخبر، فإن الخط الأول للترام باص (BHNS) أو حافلات النقل ذات الجودة العالية، الذي سيتم إطلاقه في أكادير، سيمتد على مسار طوله 15.5 كيلومتر مع 35 محطة توقف و5 أقطاب للتبادل، وهي حافلات عصرية ومريحة مصممة لتوفير خدمة سريعة ومنتظمة، بمعدل حافلة واحدة كل 5 دقائق، وذلك من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 10 مساء، لخدمة نحو 105,000 شخص يعيشون في محيط 500 متر حول الخط.

وتتميز هذه الحافلات، حسب المصدر ذاته، بطول يتراوح ما بين 18 و21 مترا، فضلا عن أنها تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجين، وذلك للمحافظة على البيئة، وفك إشكالية التنقلات بالمدينة، إذ سيربط الخط الجديد للحافلات، بين ميناء أكادير وتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا، وذلك على طول 15,5 كيلومترا.

وحصلت الشركة الألمانية العملاقة MAN للحافلات على صفقة تزويد مدينة أكادير بـ30 حافلة ترام باص في إطار مشروع “أمل واي” بقيمة 154،2 مليون درهم.، والتي تتميز بطول يتراوح ما بين 18و21 مترا، فضلا عن كونها تشتغل بنظام محرك “ديزل” أو “ديزل وكهرباء هجين”، وذلك للمحافظة على البيئة، وحل إشكالية التنقلات بالمدينة.

 وكانت الشركة الألمانية العملاقة للحافلات “مان” قد حصلت على صفقة تزويد مدينة أكاديربـ 30 حافلة “ترام باص” في إطار مشروع “أمل واي” بقيمة مالية بلغت 154،2 مليون درهم.

وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير، ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط “الترام واي”، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وعلاوة على ذلك، تتوفر حافلات “أمل واي” على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

وستوفر حافلات “أمل واي” خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35.

وتتواصل أشغال إنجاز مشروع الحافلات عالية الجودة بمدينة أكادير في شطرها الثاني، والذي يمتد على مسافة 5,2 كيلومترا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar