العدل والإحسان تكتشف متأخرا أن للمغرب تاريخ وأمجاد


 

عزيز الدادسي

استفاقت جماعة العدل والإحسان أخيرا لتعرف أن للمغرب تاريخا وأمجادا، وتعرف أن للمغرب إبداعاته في كافة المجالات، اكشتفت أخيرا أن المغاربة عرفوا الريادة في مجموعة من المجالات وعلى رأسها الاجتهاد الديني، وهذا ما لا يقر به شيخ الجماعة عبد السلام ياسين، الذي منذ أن انفصل عن الزاوية البودشيشية وهو يبحث عن الزعامة بأي ثمن، وراح يبحث عن الأتباع فلم يتبعه أحد حتى انفرط عقد حركة الشبيبة الإسلامية، وعكف حينها على قراءة كتابات أبي الأعلى المودودي صاحب فكرة الحاكمية، ومعادلها لدى ياسين هو الخلافة على منهاج النبوة، وعكف على كتابات سيد قطب واستبدل مفهوم الجيل القرآني الفريد بالطليعة المجاهدة.

 

ولم يعمل عبد السلام ياسين سوى على نقل أفكار الشرق وقارب مقدمات تكفير المجتمع لكن استعمل عبارات ملطفة وبدل المجتمع الجاهلي استعمل المجتمع المفتون ناسيا أن "الفتنة أشد من القتل"، فكل أفكار ياسين مشرقية فواعجبا كيف استيقظ اليوم من غفوته ليكتشف الاجتهاد المغربي، وهو غارق في الشرق فحتى لما تخلت جماعة الإخوان تكتيكيا عن فكرة الخلافة عاد ليقول إنه يقصد بالخلافة الدولة المدنية، فإما أن الرجل وأتباعه مخبولون أو أن الشعب المغربي لا يفهم بمثقفيه وعلمائه.

 

لكن الملاحظ على جماعة العدل والإحسان، التي أوحت لأحد كتبتها المواظبين ليلطخ شبكة العنكبوت ببراز سماه "لحظة المخزن زائلة بحكم الصلاحية!"، لها عين واحدة تقرأ بها التاريخ والجغرافية والمعادلات السياسية المحلية والدولية، وهي تشبه "الواقفة" الذين عرفهم التاريخ الإسلامي ولهم شكل المتوقفين الذين يريدون للتاريخ أن يتوقف ليستوعب أحلامهم، يريدون للتاريخ أن يعود إلى الوراء مئات السنين كي يحققوا نموذجا في الحكم غير موجود إلا في أحلام ياسين وأتباعه، فالفلاسفة الفرنسيون مولعون بقراءة التاريخ لكن من أجل المستقبل وكم رأينا ميشيل فوكو يعود لتاريخ السجون والحمق ليستشرف مستقبل العقل وهؤلاء يقرأون التاريخ ليدخلوه مرحلة الحمق التي تنسجم مع ادعاءات شيخ الجماعة.

 

وكما قامت الجماعة، المختزلة في كتابات عبد السلام ياسين، باختزال تاريخ المسلمين في قالب جامد فهي حاولت إسقاط ذلك على تاريخ المغرب، ومحاولة القول بأنه للخلف سوى ما تركه السلف وبالتالي أن تجعل من أسلافنا وأمجاد تاريخنا حصان طروادة للقفز على الواقع وتحريك الشارع وتحريضه بالكذب والبهتان من أجل تحقيق أمنية عبد السلام ياسين.

 

فإذا كانت الجماعة تريد فعلا أن تستوحي منتجات وإبداعات تاريخنا فإن تاريخنا هو تاريخ الاستقرار وما السيبة إلا فلتة من فلتات التاريخ كان من مشعليها نماذج مثل عبد السلام ياسين وكل أصناف الروكي أو بوحمارة.

 

ولقد أصبحت جماعة العدل والإحسان التي تورطت في مفهوم الخلافة غير قادرة على استيعاب الواقع، ولم يبق في الكون إلا صنو لها يؤمن بالخلافة ألا وهو حزب التحرير الإسلامي، وبقدر ما حاولت التدليس وتقول إن الخلافة هي الدولة المدنية، بالقدر نفسه التي حاولت أن تنتقل بسرعة من قراءة تاريخ المسلمين إلى قراءة تاريخ المغرب، وكما أنها زورت التاريخ الإسلامي فهي اليوم تريد تزوير تاريخ المغرب.

 

وبدا واضحا الاضطراب الذي تعانيه الجماعة إذ خلطت بين الخلافة، التي كانت لدى الجيل الأول الفكرة المؤطرة لجماعة المسلمين وبين الدولة المدنية التي إبداع متأخر عنها من إنتاج مونتيسيكيو.

 

وإذا كانت قراءة تاريخ المغرب إسقاطية بطريقة كوبي كولي فإن قراءة الواقع ستكون بنفس الطريقة، وبما أن تونس ومصر عرفا نوعا من التغيير فإن المغرب كذلك دون مراعاة لميزان القوى ولا لظروف البلدان المذكورة، لكن "صياد النعام يلقاها يلقاها"، فالجماعة تعتبر ما حدث في ليبيا ثورة رغم أن الثوار لم يكونوا سوى ثوار حلف الناتو.

 

ومن غرائب ما تفتقت عنه عبقرية الجماعة "الخارجية" هو أن الانتخابات لا تكون نزيهة إلا إذا فاز بها الإسلاميون كما حدث مع حركة حماس وجبهة الإنقاذ في الجزائر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar