تعميق الشراكة والتهييء لزيارة سانشيز على رأس جدول اجتماعات ألباريس في الرباط

من المرتقب أن يصل غدا الأربعاء 13 دجنبر 2023، وزير الخارجية الاسباني خوسي مانويل ألباريس إلى العاصمة الرباط، في زيارة رسمية إلى المملكة المغربية بعد تجديد الثقة فيه على رأس الخارجية الاسبانية في ظل الحكومة الجديدة التي يقودها زعيم الاشتراكيين بيدرو سانشيز.

وفي قراءة لأبرز الملفات التي سيناقشها ألباريس مع المسؤولين المغاربة، نجد الترتيبات المتعلقة بزيارة بيدرو سانشيز إلى الرباط، ثم توطيد العلاقات بين البلدين واستكمال تنفيذ خارطة الطريق الموقعة بين البلدين في ابريل 2022، والعمل على الرفع من وتيرة التعاون المغربي الاسباني في مختلف المجالات خاصة وأن المملكتين فازتا معا إلى جانب البرتغال بشرف تنظيم مونديال 2030.

ومن المرتقب أن يناقش وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل الباريس، خلال زيارته المرتقبة يومي الأربعاء الخميس عدد من بنود الاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا في 1 و2 فبراير الماضي.

وجاء الإعلان عن زيارة ألباريس إلى المغرب أمس الاثنين من طرف الصحافة الاسبانية، التي تحدثت عن تكليف سانشيز للجهاز الدبلوماسي في وزارة الخارجية بالإعداد للقيام بزيارة إلى المملكة المغربية في أسرع وقت ممكن.

وأشارت الصحافة الإسبانية إلى أن العديد من الأطراف تنتظر ما ستُسفر عنه الزيارة المرتقبة لخوسي مانويل ألباريس إلى المملكة المغربية، خاصة بشأن تنفيذ بنود اتفاقيات خارطة الطريق الجديدة بين البلدين، مثل فتح المعابر الجمركية بمليلية وسبتة، وقضايا أخرى متعلقة بالهجرة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أكد في الأيام الماضية على أهمية علاقات الصداقة التي تجمع بين بلاده والمملكة المغربية، خلال محادثة هاتفية جمعته برئيس الحكومة عزيز أخنوش.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar